الرئيسية / مقالات / لماذا كرة القدم أكبر من مجرد لعبة ؟
جماهير مانشستر يونايتد
جماهير مانشستر يونايتد

لماذا كرة القدم أكبر من مجرد لعبة ؟

بقلم : أحمد العالمي

دائما ما يسمع الجميع مقولة : “كرة القدم أكثر من مجرد لعبة”، بعضنا يوافق عليها ويقتنع بها اقتناعا تاما، والبعض الآخر يري في تلك العبارة شئ من المبالغة.

ولكن نتفق أو نختلف فمضمون كرة القدم واحد وثابت لا يتغير، هي ببساطة هوس الشعوب علي مر العصور، دائما ما تؤثر في حالتهم المزاجية، دائما ما تخفي أو تظهر عيوب حكام البلدان ومسئوليها، دائما ما كانت مصدر لشعور غامض داخلنا، شعور تختلط فيه الأحاسيس ببعضها البعض.

دموع كاسياس بعد الفوز بكأس العالم
                                 دموع كاسياس بعد الفوز بكأس العالم

 

لا نستطيع إدراك حقيقته هل هو فرحا أم حزنا؟ وإن كان كذلك فلما تدمع عيناي فتلك اللحظة التي يفوز فيها فريقي ببطولة مهمة أو لقاءا حاسم وخلافه، أو أبتسم وأشعر بشئ من الفخر في تلك الخسارة التي يبذل فيها لاعبي فريقي أقصي جهودهم لإسعادي، لا أنكر أنني في بعض الأحيان أفرح وفي بعض الأحيان الأخري أحزن ولكن ليس هذا الإحساس الذي قصدته.

بكاء نيمار بعد الفوز بالأولمبيات
بكاء نيمار بعد الفوز بالأولمبيات

 

ليس من الضروري دائما أن تعبر الدموع عن حالة الإنسان النفسية أو المزاجية، ذاك الشعور الذي أحاول أنا وغيري من عشاقها وصفه لن يستطيع إدراكه إلا الذي عاش لحظات اللهفة والاشتياق لهدف يحتاج إليه فريقه لحسم بطولة أو مباراة هامة أو حتي تفادي الهبوط من ذلك الدوري الذي يلعب فيه، نعم قصدت هذا التعبير لا تتعجبوا أيها القراء.

بكاء أحد جماهير البرازيل
بكاء أحد جماهير البرازيل

 

فمشجع كرة القدم الحقيقي لا ينظر إلي الأمجاد والبطولات لفريقه، مشجع كرة القدم الحقيقي هو ذاك الذي يعيش مع ناديه أصعب الفترات التي يمكن أن يواجها فريق كرة قدم ويبقي علي العهد صامد مساند للاعبيه، حتي تأتي تلك اللحظات التي يقفز فيها من شدة الفرح ببطولة إعجازية أو إنجاز كان يوصف بالمستحيل حققه اللاعبين بفضل تلك الدفعة التي أعطاها لهم بمساندته وهتافاته حتي الدقائق الأخيرة.

احفال جماهير ليستر سيتي بالفوز بالدوري الانجليزي
احتفال جماهير ليستر سيتي بالفوز بالدوري الانجليزي

 

أوصفونا كما شئتم يا من لا تعرفون معني تلك الساحرة المجنونة، قولوا علينا مجانين كرة صغيرة تدور بين أقدام لاعبيها، قولوا علينا لا نعرف مسئوليات الحياة عندما نترك ما بأيدينا أين كان لنشاهد إحدى مبارياتها، قولوا علينا كما تقولون فأنتم افتقدتم للمعني الأسمى من الحياة، معني كرة القدم.

عن احمد هلال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *