الرئيسية / تقارير / تاريخ مواجهات الأهلي وزاناكو و فرق زامبيا
صورة من مباراة زاناكو والأهلي
صورة من مباراة زاناكو والأهلي

تاريخ مواجهات الأهلي وزاناكو و فرق زامبيا

كتب : إيمان غريب

أسفرت قرعه دوري المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا التي أقيمت في مقر الاتحاد الأفريقي بأكتوبر عن وقوع الأهلي على رأس المجموعة الرابعة في مواجهة زاناكو الزامبي.

ولم يلتقي الأهلي بفريق زاناكو إلا مره واحده في الجولة الأولى من دوري المجموعات الحالي، والتي انتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين على ملعب برج العرب.

يتمتع فريق زاناكو الزامبي بتاريخ إفريقي غير مميز بالمرة لكنه أبرز أندية زامبيا في السنوات الأخيرة و حامل لقب بطوله الدوري الزامبي، فهو يعتبر نسبيا حديث النشأة حيث تم إنشاءه في 1978 حيث كان في الأساس ناديا اجتماعيا لأعضاء البنك الوطني الزامبي و لكن في 1980 بدأ نشاطه في كره القدم.

وتأهل الفريق الزامبي إلى هذا الدور حيث وقع ما فريق ارمى بتريوريتيك الرواندي في الدور التمهيدي ليتمكن من تخطي عقبة بطلة روندا ، لاسيما بعدما انتهت مباراة الذهاب في زامبيا بالتعادل السلبي وإيابا في رواندا أحرز زاناكو هدف نظيف تمكن من خلال من التأهل للدور ال32.

واستطاع زاناكو أن يخطف التعادل الإيجابي بنتيجة 1/1 أمام يانج أفريكانز التنزاني و كان التعادل السلبي على ملعبه إيابا كافيا للتأهل إلى دور المجموعات.

وواجه الأهلي فرق زامبيا 14 مره حقق خلالهم الفوز 6 مرات و خسر 5 مرات و تعادل إيجابيا 3 مرات و احرز خلال مواجهاته مع انديه زامبيا 16 هدف بينما استقبلت شباكه 10 أهداف.

وكانت المباراة الأولى و المباراة الثانية مع فريق جرين بافالوز في الدور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا و انتهت بفوز الأهلي 3/1 و في مباراه العودة خسر الأهلي بهدف دون رد، و المباراة الثالثة و المباراة الرابعة مع فريق نكانا في الدور نصف النهائي من دوري أبطال أفريقيا و انتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي و في الإياب استطاع الأهلي الفوز بهدفين دون رد.

و في المباراتين الخامسة والسادسة التقي مع فريق باور ديناموز في نصف نهائي بطوله كاس الكؤوس الإفريقية و انتهت بفوز الأهلي بهدفين دون رد، وفي العودة خسر الأهلي بهدف دون مقابل، والمباراة السابعة والمباراة الثامنة مع فريق كوابي وويورز في دور ال16 من بطوله كاس الكؤوس الإفريقية و انتهت مباراة الذهاب بخساره الأهلي بهدف دون مقابل و في العودة انتهت بنفس النتيجة وحسمت المباراة بركلات الجزاء حيث فاز الأهلي بنتيجة 4/3.

والمباراة التاسعة والمباراة العاشرة كانتا مع فريق زيسكو يونايتد في دور ال16 من بطوله دوري أبطال أفريقيا و انتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي و الإياب فاز الأهلي بهدف دون رد، والمباراة الحادية عشر والمباراه الثانية عشر مع مكانا في ربع نهائي بطوله كاس الاتحاد الأفريقي الكونفدرالية و انتهت مباراة الذهاب بفوز الأهلي بهدفين دون رد و خسر الأهلي في مباراه العودة بهدف دون رد.

والمباراة الثالثة عشر والمباراة الرابعة عشر كانت مع فريق زيسكو يونايتد في دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا و انتهت مباراة الذهاب بخساره الأهلي 3/2 و الإياب بالتعادل الإيجابي 2/2.

واجه زاناكو الزامبي الفرق المصرية 4 مرات انتهى 3 منها بالتعادل و أخرى بالخسارة، في الدور الأول من بطوله دوري أبطال أفريقيا 2003 كان خصم زاناكو هو الإسماعيلي و تفوق الإسماعيلي ذهابا و إيابا بالتعادل السلبي.

وفي 2010 واجه الفريق الزامبي حرس الحدود ذهابا و إيابا في دور المجموعات من كأس الكونفدرالية و انتهت المباراتان بالتعادل الإيجابي 1/1.

وصرح البدري أن مواجهه زاناكو ستكون صعبه للغايه على الفريقين و الخسارة في مباراة الوداد زادت من صعوبة المجموعة للغاية على كل الفرق، وأوضح البدري أنه بدأ الاستعداد لفريق زاناكو منذ فتره عن طريق الدوري المحلي بإراحة عدد من اللاعبين الأساسيين.

عن احمد هلال

شاهد أيضاً

لاعبي ريال مدريد

وصول فريق الملكي إلي العاصمة الإسبانية مدريد

بقلم : إبراهيم سعد وصلت منذ قليل بعثة فريق ريال مدريد الإسباني إلي مطار مدريد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *