التخطي إلى المحتوى

ولأن الحكومة بمصر دائما تساعد على توفير كم كبير جدا من الدعم التي تم تخصيصه لجميع الفئات والمواطنين في الدولة خاصة قانون العمل الجديد؛ ولكن في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها الدولة وفرت مفاجأة كبيرة جدا لجميع العاملين في شؤون الدولة وذلك وفقا لقانون العمل الجديدة التي يوضح أحد البنود الضرورية في معظم مؤسسات الدولة إذا كانت في القطاعات العامة أو في القطاعات الخاصة وهي ارتفاع بعض البنود والمكافآت الخاصة بسن التقاعد أو بالفعل الزيادة وتحديد سن العمل من جديد وفقا لهذا العام 2024.

مكافأة أصحاب المعاشات

الرئيس عبد الفتاح السيسي قام بإصدار مؤخرا قرار رسمي لتوفير مكافأة مهمة جدا لجميع المواطنين بعد إنهائه الخدمة أو بعض المواطنين المتقاعدين عن العمل وتكون قيمتها 300 جنيه بعد أن يقوموا باستلام الرواتب الخاصة بهم.

سوف يتم صرف هذه القيمة وذلك وفقا لتخفيف العبء على جميع المواطنين إذا كان في الحالة الاقتصادية أو الحالة الاجتماعية التي يمر بها المواطن في الدولة وبظل الظروف والأزمات الصحية التي يمكن أن يتعرض إليها.

ولكن تم صرف هذه المكافأة لعدد كبير جدا من المواطنين بلغ عددهم حتى الآن 10 ملايين متقاعد عن العمل في جميع محافظات مصر وذلك وفقا لقانون العمل الجديد 2024.

قيمة المكافأة الشهرية وكيفية صرفها

قانون العمل أكد أيضا على تقديم مكافأة شهرية يتم الحصول عليها وصرفها لجميع المواطنين الأب والأخص جميعا متقاعدين عن العمل نسبتها تكون 30 % من المرتب التي يحصل عليه الموظف بشكل عام وذلك يعتبر مصدر قرار لجميع المكافآت التي يتم تقديمها حسب أوراق إثبات المكافأة في ذلك؛ ولا بد أن تكون هذه الأوراق مختومة الختم الرسمي من إحدى الجهات المعلنة للموظف أو التي عمل بها.

الخروج على المعاش المبكر

قانون العمل ارتبط بتقديم جميع مستحقات المواطنين في بعض القطاعات الخاصة وفقا للمادة رقم 126 وهي تكون كما يلي:

  • من المفترض وبالتأكيد أن يحصل الموظف والعامل في الدولة على مكافأة مالية يتم تحديدها هيئة العمل وفقا لنهاية الخدمة أو بالأخص عندما يبلغ من عمره 60 عاما.
  • المكافأة هنا قد تعتبر مرتفعا إلى حد كبير وتصل إلى نصف المرتب الأساسي الذي يتم الحصول عليه قبل أن يصل إلى عمر المعاش.
  • وأشارت أيضا 126 المادة قانونية أن من حق الموظف أن يحصل على راتبه بشكل كامل في السنوات الخبرة التي عمل بها ولديه أحقية الموظف الحصول على مكافأة 75 يوما بعد مرور خمس سنوات