التخطي إلى المحتوى

في إطار جهود الحكومة المصرية لتحسين جودة التعليم وتحقيق العدالة الاجتماعية، أصدرت قرارًا هامًا بتوحيد المرتبات لجميع المعلمين المساعدين في جميع أنحاء البلاد، ويأتي هذا القرار من أجل تعزيز مكانة المعلمين المساعدين، بالإضافة إلى تحفيزهم على بذل المزيد من الجهد في عملهم، مما ينعكس بشكل إيجابي تحسين عملية التعليم بشكل عام، ونستعرض من خلال هذا المقال تفاصيل توحيد المرتبات لجميع المعلمين المساعدين 2024.

تفاصيل توحيد المرتبات لجميع المعلمين المساعدين 2024

استجابة لتوجيهات رئيس الجمهورية، من أجل سد العجز في المعلمين بقطاع التعليم قبل الجامعي، قامت وزارة المالية المصرية بالإعلان عن توحيد رواتب المعلمين المساعدين 2024 في جميع أنحاء مصر.

وجاء ذلك بحسب الكتاب الدوري رقم (51) لسنة 2024، حيث من المقرر أن يتم تعيين 150 ألف معلم جديد خلال خمسة أعوام، أي بمعدل 30 ألف معلم سنويًا، وذلك سوف يحدد وفقًا للاحتياجات والتخصصات المطلوبة في كل محافظة.

وقد تناولت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب مسألة التباين في رواتب المعلمين المساعدين بين المناطق الجبلية، والصحراوية، وباقي المحافظات، حيث تقرر توحيد قيمة العلاوة الشهرية للمعلم المساعد لتصبح 1800 جنيه، وبذلك سوف يتساوى جميع المعلمين المساعدين في جميع المحافظات من حيث قيمة العلاوة الشهرية، بدلاً من 1500 جنيه للمناطق الجبلية والصحراوية، و1200 جنيه لباقي محافظات الجمهورية. 

الهدف من قرار توحيد مرتبات المعلمين 2024

قد دخلت هذه الخطوة حيز التنفيذ منذ يوم 1 يناير 2024، والهدف من ذلك هو:

  • تحقيق العدالة والمساواة بين جميع المعلمين المساعدين، بغض النظر عن مكان عملهم أو نوع المدرسة التي يعملون فيها.
  •  وتعزيز مكانة المعلم المهنية، وتحفيزه على بذل المزيد من الجهد في العمل.
  •  تؤثر المساواة بشكل إيجابي على مخرجات التعليم، وتحسينه بشكل عام.
  • يعمل هذا القرار على جذب المزيد من الكفاءات للعمل كمعلمين مساعدين، مما يؤدي إلى تحسين جودة المنظومة التعليمية في مصر.
  • تحقيق التنمية البشرية المستدامة في البلاد.

من هم الفئة المستهدفة من هذا القرار؟

يستهدف هذا القرار على جميع المعلمين المساعدين المعينين بنظام العقود المؤقتة في مديريات التربية والتعليم، وكذلك التعليم الفني على مستوى جميع محافظات الجمهورية، والجدير بالذكر هنا أن تلك الزيادة لا تشمل المعلمين المساعدين المعينين بنظام العمل الجزئي أو نظام التعاقد.