إتقان كابيتال توصي بالحياد لـ"بنك الجزيرة" وتحدد المستهدف عند 13.3 ريال

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض - مباشر: قالت شركة إتقان كابيتال للأبحاث إن بنك الجزيرة شهد انتعاشاً بطيئاً على أساس ربع سنوي خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث ظلت الأرباح قبل الزكاة مستقرة.

وأضافت إتقان كابيتال في تقرير حديث لها أنها قامت بالحفاظ على توصيتها بالحياد لبنك الجزيرة مع سعر مستهدف 13.3 ريال للسهم، متوقعة أن يواجه البنك تحديات من ارتفاع القروض المتعثرة وضغط السيولة.

وأشارت إلى أنه لا يزال إجمالي دخل بنك الجزيرة من العمولات الخاصة يتعرض لضغوط بسبب انخفاض معدل السايبور وارتفاع خسائر الائتمان وتأجيل مدفوعات الأقساط الخاصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة.

ولفتت إتقان كابيتال إلى أن  الانخفاض المستمر في الودائع لأجل إلى جانب انخفاض معدل سايبور يؤدي إلى تخفيف العبء الثقيل على مصروفات العمولات الخاصة، والتي تثقل كاهلها نسبة الحسابات الجارية وحسابات التوفير المنخفضة إلى إجمالي الودائع والتي بلغت 60% مقابل ما نسبته 73% للقطاع المصرفي ككل.

وأظهرت البيانات الأولية لبنك الجزيرة انخفاض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة بنسبة 29.3خلال الربع الثالث من العام 2020، على أساس سنوي، بسبب ارتفاع مصاريف العمليات إلى  181.6 مليون ريال خلال الربع الثالث من 2020، مقابل 256.9 مليون ريال خلال الربع المماثل من 2019.

وأرجع البنك تراجع الأرباح إلى الارتفاع في مصاريف العمليات بنسبة 31%، رغم ارتفاع دخل العمليات بنسبة 8%.

وأوضح أن الارتفاع في مصاريف العمليات يعود بشكل رئيسي إلى الارتفاع في صافي مخصص خسائر الائتمان والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومصاريف الاستهلاك والإطفاء، قابله انخفاض في المصاريف الأخرى ورواتب الموظفين وما في حكمها.

وعلى أساس ربعي، ارتفع صافي ربح بنك الجزيرة بنسبة 9.5% مقارنة بـأرباح قدرها 165.8 مليون ريال خلال الربع الثاني من 2020.

وخلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، تراجع صافي ربح البنك بعد الزكاة والضريبة إلى 529 مليون ريال مقابل 743.7 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام 2019، بتراجع 28.9%.

ترشيحات:

أرباح بنك الجزيرة تهبط 29.3% في الربع الثالث من 2020

"ساما" توافق على تعيين نايف العبدالكريم رئيساً تنفيذياً لبنك الجزيرة

أخبار ذات صلة

0 تعليق