محللون: توقعات باستمرار التحسن بسوق الأسهم السعودية في عام 2021

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مباشر ـ بدور الراعي: توقع محللون لـ"مباشر" أن يشهد سوق الأسهم السعودية انتعاشة في عام 2021، في ظل توقعات لعودة الطروحات، بالإضافة إلى ترقب النتائج المالية للشركات المدرجة للعام 2020، والتي من المرجح أن تظهر تحسناً خاصة بالربع الأخير من العام تزامناً مع عودة الاقتصاد ورفع الحظر.

كما توقع المحللون أن يسهم توفير لقاح كورونا، وبدء التطعيم، في كثير من المناطق، بالفترة الأخيرة، إلى جانب تراجع إصابات كورونا بشكل ملحوظ، في عودة الأمور لمسارها الطبيعي، واستمرار التعافي من تداعيات كورونا، التي ألقت بظلال سلبية على الاقتصاد خلال الفترة الماضية.

وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودي سعد آل ثقفان لـ"مباشر" إن أداء سوق الاسهم السعودي كان أستثنائيا خلال 2020 لما نمربه من جائحة غيرت موازين الاقتصاد واتجاهاته.

أضاف آل ثقفان أنه على الرغم من هذا التأثير القوي الا ان السوق السعودي ارتفع من اقل نقطة وصل لها اثناء بداية الجائحة الى الان 47%  ومن بداية العام واكثر من 4% ويعتبر افضل اداءً مقارنة بالاسواق الاقليمية و قد شهد السوق خلال هذه السنة تدفق سيولة قوية لم يشهد لها السوق من اعوام ادت الى حركته الى الاعلى .

وتعرضت السوق المالية السعودية، لتقلبات قوية وواجهت عدة تحديات، ألقت بظلال سلبية على أداء السوق بالأشهر الأولى من العام، إلا أن القرارات الجريئة للحكومة السعودية ضمن خطتها لتخفيف تداعيات كورنا وتقلبات أسعار النفط العالمية، تصدت لتلك التحديات.

وتوقع عضو جمعية الاقتصاد السعودية أن تبقى الاسواق المالية العالمية ومن ضمنها السوق السعودي على فعاليتها وتبقى الفرصة الاستثمارية المرغوبة مع تدني الفائدة على الايداعات و ارتفاع التضخم .

اما بالنسبة للاقتصاد العالمي والسعودي رجح الثقفان أن يعاود الاقتصاد نموه بعد الانكماش الذي حققه في 2020 بسبب مما تسببت به الجائحة من اغلاق الاقتصاد كلياً او جزئياً لفترات خلال العام .

كما تابع أنه بعد توفر اللقاح و وصوله الى اغلب سكان العالم فمن المتوقع أن يعاود الاقتصاد نموه مما بحسن اسعار النفط كما رجح أن ترتفع التجارة الدولية مما يعيد صادرات المملكة الى نموها فيحسن ارباح  قطاعات الطاقة و البتروكيماويات و النقل و الاتصالات و الخدمات.

ومن جانبه، توقع  المحلل بأسواق المال ريان الخراشي لـ" مباشر" أن يكون هناك تحسن جزئي مع الفتح التدريجي للاقتصاد مجددا في حالة الانتهاء من توزيع اللقاح على بشكل كامل في منتصف العام.

كما توقع تحسن لبقية القطاعات مثل الطيران والسياحة وبعض الشركات العقارية التي تمتلك عقارات في مكة بالاخص التي تأثرت بشكل كبير من أثر الجائحة.

وتوقع الخراشي أن يكون عام 2021 اعلى نسبة دخول استثمارات اجنبية للدخول بالسوق السعودي لما يملكه من كافة الإمكانيات التي تجذب استثمارات اجنبية للدخول، مما سيعزز من قوة السوق السعودي والذي سوف يتقدم عالميا أكثر من من اي وقت مضى.

ومن جهته قال الخبير الاقتصادي والأكاديمي، سعود مطير البهلال إن تأثير كورونا منذ بداية الأزمة لم ينته بعد، اضافة الى زيادة الأعداد مرة أخرى مع بداية الموسم الشتوي، إضافة إلى ظهور سلالة جديدة من الفيروس، كل هذا أدى إلى حتمية تراجع الأسواق ولكن ليس بشدة التراجع التي كانت منذ بداية الأزمة.

وأضاف المطير أن اليوم يوجد لقاح للقضاء على المرض فى مراحل تجهيز لإعطائه للناس مع بداية العام الجديد، غير أن نتائجه لا تظهر مباشرة، لذا فمن الطبيعي أن نرى الأسواق في هذه الحال من التذبذب الكبير في الفترة المقبلة.

وتوقع المطير أن يشهد السوق السعودي انخفاضا لاختبار مستويات أقل أهمية، ناصحاً المستثمرين في القطاعات الطويلة الأجل بالشراء قريباً من مناطق الدعم، والاستمرار في تكوين المراكز. 

ترشيحات:

رصد لـ"مباشر"..55 قرارا للحكومة السعودية في مواجهة جائحة كورونا بالعام 2020

إلغاء الكفيل أبرز قرارات العمل بالسعودية في العام 2020.. والتوطين يصل لمهن جديدة

فيديوجراف.. قرارات استثنائية فاصلة للحكومة السعودية بمواجهة تحديات عام 2020

أخبار ذات صلة

0 تعليق