السعودية.. عقوبات ضد 12 مسؤولاً وموظفاً للتلاعب بالقوائم المالية لشركتي تأمين

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: أعلنت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية عن صدور قرار لجنة الاستئناف رقم 2045/ل.س/2020 لعام 1442هـ بإدانة مخالفين لنظام السوق المالية بارتكاب مخالفات جنائية في القوائم المالية لشركة وقاية للتأمين وإعادة التأمين التكافلي.

وصدر القرار، بحسب بيان للأمانة، في الدعوى المقامة من النيابة العامة (والمحالة لها من هيئة السوق المالية) ضدّ بعض أعضاء مجلس الإدارة وموظفي شركة وقاية للتأمين وإعادة التأمين التكافلي.

وشملت قائمة المخالفين كل من: عبدالله بن سعد بن عبدالله الزنيتان، وعلي بن عزالدين بن عبدالعظيم التميمي، وداوود بن يوسف بن أحمد صفارنه، وفهد بن محمد بن عبدالمحسن الأشقر، وعلي بن عبدالله بن علي السحيلي، وعلي بن صالح بن حامد الغامدي، وخالد بن محمد بن حسن بن عفير السهلي، وعبدالله بن محمد بن إبراهيم الفوزان، وخالد بن فضل بن أحمد الأسود، وعمر بن محمد بن عمر الضويان، وحسين بن علي بن محمد العتال، وخليل بن إبراهيم بن محمد الشامي.

وانتهى منطوق القرار بإدانة المذكورين بمخالفة الفقرة (أ) من المادة (49) من نظام السوق المالية؛ وذلك لقيامهم عمداً بالمشاركة في أعمال وتصرفات أوجدت انطباعاً غير صحيح ومضلل بشأن قيمة الورقة المالية العائدة لشركة وقاية للتأمين وإعادة التأمين التكافلي، بهدف إيجاد ذلك الانطباع، وذلك من خلال تخفيض خسائر الشركة وتضخيم إيراداتها وأصولها بما يظهر الوضع المالي للشركة على خلاف الحقيقة في القوائم المالية للفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2013 والفترة المالية المنتهية في 31 مارس/ آذار 2014م.

وتضمّن قرار لجنة الاستئناف إيقاع عدد من العقوبات على المخالفين.

وتقرر فرض غرامة مالية بقيمة 120 ألف ريال على علي بن عزالدين بن عبدالعظيم التميمي، ومنعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق المالية السعودية لمدة 5 سنوات.

وشمل القرار فرض غرامة مالية قيمتها 30 ألف على داوود بن يوسف بن أحمد صفارنه، ومنعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق المالية السعودية لمدة 5 سنوات.

وتم توقيع غرامة مالية قيمتها 200 ألف ريال على كل من عبدالله بن سعد بن عبدالله الزنيتان، وفهد بن محمد بن عبدالمحسن الأشقر، وعلي بن عبدالله بن علي السحيلي، وعلي بن صالح بن حامد الغامدي، وخالد بن محمد بن حسن بن عفير السهلي، وعبدالله بن محمد بن إبراهيم الفوزان، وخالد بن فضل بن أحمد الأسود، وعمر بن محمد بن عمر الضويان، وحسين بن علي بن محمد العتال، وخليل بن إبراهيم بن محمد الشامي، ومنعهم من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق المالية السعودية 7 سنوات.

وأكدت الأمانة العامة، بأنه يحق للمتضرر من هذه المخالفات التقدم إلى اللجنة بدعوى فردية أو جماعية للمطالبة بالتعويض عن الضرر من هذه المخالفات، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى إلى هيئة السوق المالية بهذا الشأن.

وأشارت، إلى أنه أمانة اللجان ستعلن للعموم على موقعها الإلكتروني عند تقييد أي دعوى جماعية؛ ليتسنى لبقية المستثمرين المتضررين من نفس المخالفات التقدم إلى اللجنة بطلب الانضمام للدعوى الجماعية.

ترشيحات:

الزكاة السعودية: رصد شركات تتلاعب بالقوائم المالية لتقليل المبالغ المستحقة

السيولة النقدية بالسعودية ترتفع 153.85 مليار ريال في 11 شهراً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق