اندماجات الشركات السعودية في 2020..الأهلي وسامبا الأكبر وزخم بقطاع التأمين

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مباشر ـ ثابت شحاتة: شهد سوق الأسهم السعودية نشاطا ملحوظا لحركة الاندماجات خلال عام 2020، خاصة على مستوى شركات التأمين، التي اختار بعضها مسار الاندماج لتقليص النفقات، وتكوين كيانات قادرة على المنافسة واقتناص حصة سوقية في سوق مليء بالتحديات.

وإذا كان تقليص النفقات هو هدف الشركات الصغيرة بقطاع التأمين، فإن هناك أهدافا أخرى للشركات الكبرى، حيث يتجه البنك الأهلي التجاري، ومجموعة سامبا المالية للاندماج، من أجل تكوين عملاق مصرفي، قادر على توفير السيولة للمشاريع الكبرى، ضمن رؤية المملكة 2030.

وكشفت إحصائية لـ"مباشر"، إتمام صفقتي اندماج، في قطاع التأمين السعودي خلال عام 2020، وإعلان عدة شركات أخرى ضمن القطاع عن بحث الاندماج مع شركات أخرى، إلى جانب الصفقة الأكبر ضمن قطاع البنوك، بين الأهلي التجاري ومجموعة سامبا.

ولاء للتأمين و"متلايف"

وشهد مطلع شهر مارس / آذار 2020، الإعلان عن تنفيذ أول صفقة اندماج بقطاع التأمين السعودي، بين شركتي ولاء للتأمين التعاوني، وشركة متلايف إيه آي جي العربي.

وأوضحت الشركتان، أن فترة اعتراض دائني شركة "متلايف"، انتهت يوم الخميس 27 فبراير/ شباط 2020، ولم تتسلم الشركة أية اعتراضات بشأن صفقة الاندماج، ومع انتهاء فترة الاعتراض انقضت "متلايف" وانتقلت جميع أصولها والتزاماتها إلى شركة ولاء للتأمين.

وبينت أنه نتيجة لصفقة الاندماج يتم إلغاء جميع أسهم "متلايف"، وزيادة رأسمال "ولاء" من خلال إصدار 11.84 مليون سهم عادي بقيمة اسمية تبلغ 10 ريالات للسهم لصالح مساهمي متلايف، ليرتفع رأسمال الشركة من 528 مليون ريال إلى 646.39 مليون ريال.

وأكدت شركة ولاء للتأمين أنها استوفت بالتعاون مع شركة متلايف شروط الاندماج المتفق عليها، بموجب اتفاقية الاندماج المبرمة بين الشركتين والموضحة في تعميم المساهمين ومستند العرض الصادرين من الشركة.

وأعلنت السوق المالية السعودية "تداول" عن إلغاء إدراج أسهم شركة متلايف إيه آي جي العربي، في السوق، اعتباراً من يوم الاثنين 2 مارس/ آذار 2020، بعد اندماجها مع شركة ولاء للتأمين.

"اتحاد الخليج" والأهلية للتأمين

وفي ديسمبر / كانون الأول 2020، أعلنت شركة اتحاد الخليج للتأمين التعاوني، عن تنفيذ صفقة الاندماج مع الشركة الأهلية للتأمين التعاوني، مع انتهاء فترة اعتراض دائني الشركة الأهلية دون وجود أي اعتراضات من قبل الدائنين.

وأوضحت "اتحاد الخليج"، أنه تم نقل جميع أصول الشركة الأهلية للتأمين والتزاماتها إليها، مقابل إصدار 7.95 مليون سهم عادي بقيمة اسمية 10 ريالات، لصالح المساهمين في الشركة الأهلية، ليرتفع رأس المال من 150 مليون ريال إلى 229.47 مليون ريال.

وبينت أن تنفيذ عملية الاندماج، جاء بعد استيفاء الشركتين، جميع شروط الاندماج المتفق عليها، بموجب اتفاقية الاندماج المبرمة بين الشركتين الموضحة في تعميم المساهمين ومستند العرض الصادرين عن شركة اتحاد الخليج.

وأعلنت السوق المالية السعودية (تداول)، عن إلغاء إدراج أسهم شركة الأهلية للتأمين التعاوني بسوق الأسهم السعودية، بنهاية عمل يوم الاثنين 7 ديسمبر/ كانون الأول 2020م.

واعتمد مجلس إدارة الضمان الصحي السعودي، في اجتماعه الـ 112 الذي عقده في ديسمبر / كانون الأول الماضي، خطة دعم الاندماجات والاستحواذ لشركات التأمين الصحي المتوسطة والصغيرة، بالتعاون مع البنك المركزي السعودي، بهدف تحسين البيئة التنافسية وفق منهجية محددة.

وقعات باندماجات أخرى بقطاع التأمين

وتوقع مدير عام الرقابة على شركات التأمين في البنك المركزي السعودي، عبدالله التويجري، في ديسمبر / كانون الأول 2020 أن يشهد عام 2021 عددا إضافياً من الاندماجات بقطاع التأمين في المملكة.

وقال التويجري، في مقابلة مع "العربية" إن قطاع التأمين وصل إلى مرحلة من النضج تمكنه من معرفة الحاجة إلى رؤوس أموال كبيرة.

وأشار إلى أنه تم إتمام الاندماج بين شركتي اتحاد الخليج والأهلية، في وقت قياسي، منوها إلى أن عمليات الاندماج عادة ما تكون ليست بالسهولة المتوقعة، وتتطلب عدة إجراءات على الصعيد المالي والقانوني.

كما لفت إلى أن البنك المركزي يعمل ضمن مؤسسات الدولة على تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول المالي، بخلق كيانات مالية كبيرة تكون قادرة على موازاة الطلب.

الأهلي التجاري ومجموعة سامبا

وعلى مستوى صفقات الاندماج المنتظر إتمامها بين الشركات السعودية، خلال الفترة القادمة، تأتي صفقة الاندماج بين عملاق قطاع البنوك السعودي (البنك الأهلي التجاري)، ومجموعة سامبا المالية.

وكشف البنك الأهلي التجاري، في يونيو / حزيران 2020، عن توقيع اتفاقية إطارية مع مجموعة سامبا المالية؛ لبدء دراسات العناية المهنية اللازمة والتفاوض على الأحكام النهائية والملزمة فيما يتصل بصفقة اندماج محتملة بينهما.

وفي شهر أكتوبر / تشرين الأول الماضي، أعلن البنك الأهلي عن توقيع اتفاقية اندماج ملزمة مع مجموعة سامبا، يتم بموجبها اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ صفقة الاندماج.

وأوضح "الأهلي" أنه بموجب أحكام اتفاقية الاندماج، فإن الاندماج سيتم عن طريق دمج مجموعة سامبا في البنك الأهلي ونقل جميع أصولها والتزاماتها إلى البنك الأهلي، مقابل إصدار أسهم جديدة لمساهمي "سامبا"، بواقع 0.739 سهم بالبنك الأهلي مقابل كل سهم مملوك في مجموعة سامبا.

وستصدر أسهم العوض من خلال زيادة رأس المال المدفوع للبنك الأهلي من 30 مليار ريال إلى 44.78 مليار ريال، بزيادة نسبتها 49.3% من رأس المال الحالي للبنك، ليمتلك مساهمو "الأهلي نحو 67.4% من رأسمال البنك الناتج عن الاندماج، مقابل 32.6% لمساهمي "سامبا".

وبناءً على معامل المبادلة وسعر الإغلاق لسهم البنك الأهلي البالغ 38.50 ريال، كما في تاريخ 8 / 10 / 2020م، فإن تقييم سعر سهم مجموعة سامبا لأغراض الاندماج يبلغ 28.45 ريال، وتقييم إجمالي قيمة أسهم مجموعة سامبا المصدرة بحوالي 55.7 مليار ريال.

موعد تنفيذ الصفقة

وتوقع البنك الأهلي التجاري، إتمام صفقة الاندماج مع مجموعة سامبا، بالنصف الأول من عام 2021م، على أن يتم الانتهاء من دمج الأعمال الفعلي خلال السنوات الثلاث القادمة.

وكشف البنك الأهلي التجاري، أن الاندماج مع مجموعة سامبا سيؤدي إلى تكوين منشأة مالية إقليمية قوية بقيمة أصول تبلغ 837 مليار ريال تعادل 223 مليار دولار أمريكي، مما سيضع البنك الدامج في مركز متميز قادر على تعزيز مساهمته في التحول الإيجابي للقطاع المصرفي في المملكة والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030.

وأكد "الأهلي" أن البنك الدامج سيصبح أكبر بنك في المملكة من خلال خدمة نحو 25% من قطاعي مصرفية الأفراد والمصرفية التجارية، بقروض عاملة تبلغ نحو 468 مليار ريال، تمثل حوالي 29% من الحصة السوقية.

وكشف كل من البنك الأهلي ومجموعة سامبا، في ديسمبر / كانون الأول الماضي، أنهما يعملان على استكمال جميع الموافقات النظامية اللازمة لتنفيذ صفقة الاندماج بينمها، بما في ذلك موافقة البنك المركزي السعودي، وهيئة السوق المالية، والهيئة العامة للمنافسة، وغيرها من الجهات الرقابية.

وأوضح البنكان، في بيان مشترك أنه سيتم النظر في كيفية التعامل مع شركة الأهلي المالية وشركة "سامبا كابيتال"؛ لإيجاد التكامل المناسب بينهما بعد اندماج البنكين، والبت في هذا الأمر من خلال خطة دمج أعمال البنكين.

وكشف البنك "الأهلي" و"سامبا"، عن موافقة اللجنة المعنية بإعداد خطة دمج أعمال البنكين على دمج شركة الأهلي المالية وسامبا كابيتال بعد إتمام اندماج البنكين، على أن يتم تحديد هيكل الدمج وتوقيته وكافة تفاصيله الأخرى في وقتٍ لاحق.

الجزيرة تكافل وسوليدرتي السعودية

وفيما يخص صفقات الاندماج المنتظرة بقطاع التأمين السعودي، أعلنت عدة شركات ضمن قطاع التأمين عن بدء دراسة الاندماج مع شركات أخرى، وصل بعضها إلى مراحل متقدمة بهذا الاتجاه.

وتأتي في مقدمة تلك الشركات، الجزيرة تكافل تعاوني، التي أعلنت في أغسطس / آب 2020، عن توقيع اتفاقية اندماج ملزمة، مع شركة سوليدرتي السعودية للتكافل، تتضمن الشروط التي اتفق عليها الطرفان فيما يخص الاندماج بينهما.

وأوضحت الجزيرة تكافل، أنها اقترحت بموجب الاتفاقية، شراء كامل أسهم رأس المال المصدرة من قبل شركة سوليدرتي تكافل عن طريق عرض مبادلة أوراق مالية ودون تسديد أي مقابل نقدي.

وأشارت إلى إنه بناءً على اتفاقية الاندماج، ستقوم شركة الجزيرة تكافل بإصدار 12.07 مليون سهم عادي جديد بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم، مقابل شراء كامل الأسهم المصدرة بشركة سولديرتي تكافل، بواقع سهم واحد بشركة الجزيرة تكافل مقابل كل 2.07 سهم في سوليدرتي.

وبينت أنه عند إتمام صفقة الاندماج، ستبلغ نسبة ما يملكه مساهمو سوليدرتي السعودية في رأسمال الجزيرة تكافل نحو 25.64%، بينما سيمتلك مساهمو شركة الجزيرة تكافل الحاليين 74.36% من رأسمال الجزيرة تكافل بعد الاندماج.

ودعت كل من شركة الجزيرة تكافل تعاوني، وسوليدرتي السعودية للتكافل، مساهمي الشركتين، لعقد الجمعية العامة غير العادية، بتاريخ 26 يناير / كانون الثاني 2021م، للتصويت على اتفاقية الاندماج الموقعة بين الشركتين.

أمانة للتأمين وعناية السعودية

وأعلنت شركتا أمانة للتأمين التعاوني، وعناية السعودية للتأمين التعاوني، في شهر أكتوبر / تشرين الأول 2020، عن بدء مناقشات أولية لدراسة احتمالية اندماج الشركتين. 

وذكرت الشركتان أنه في حال تم الاتفاق المبدئي على الاندماج سوف يتم توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة لتقييم جدوى اندماج الشركتين ولكنه لا يزال من الواجب الحصول على الموافقات الرسمية قبل إتمام عملية الاندماج.

وأعلنت عناية السعودية للتأمين التعاوني، في منتصف نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، عن توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة، لتقييم جدوى الاندماج مع شركة أمانة للتأمين التعاوني، وتعيين مستشار مالي لإدارة عملية الاندماج.

وأوضحت أن الشركتين ستقومان ببدء عملية التحقق والفحص للنواحي الفنية والمالية والقانونية والاكتوارية والدخول في مناقشات غير ملزمة فيما يتعلق بتفاصيل الأحكام والشروط لعملية الاندماج المقترحة.

واتفقت الشركتان، على أنه في حال نجاح الاندماج سيكون بطريق مبادلة الأسهم، بحيث ستقوم شركة أمانة للتأمين بإصدار أسهم جديدة لمساهمي شركة عناية السعودية مقابل كافة الأسهم المصدرة في شركة عناية.

المجموعة السعودية و"بتروكيم"

وتترقب شركات البتروكيماويات السعودية، تنفيذ رابع صفقات الاندماج المتوقعة بين الشركات السعودية، حيث أعلنت كل من المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، والشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم)، في سبتمبر / أيلول الماضي، بدء مناقشات لدراسة دمج أعمال الشركتين.

وأوضحت الشركتان، أنه لم يتم حتى الآن الاتفاق على الهيكلة النهائية للصفقة المحتملة، والدخول في هذه الدراسة لا يعني بالضرورة أن الصفقة سوف تتم بين الطرفين.

وبينت أنه في حال تم الاتفاق على الصفقة، فسيخضع ذلك لشروط وموافقات الجهات المختصة، وموافقة الجمعية العامة غير العادية لكلا الشركتين.

وتمتلك المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي 50% من الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم).

اندماج  لم يكتمل

وشهد قطاع التأمين السعودي الإعلان عن محاولات اندماج، ولكنها انتهت دون اتفاق، لعدم التوصل لاتفاق بشأن تنفيذ عملية الاندماج.

وكان أبرز هذه الحالات، الاندماج المقترح بين شركتي الأهلي للتكافل وشركة تشب العربية، حيث أعلنت الشركتان، في فبراير / شباط الماضي، عن موافقة مجلس الإدارة لدى الشركتين، على بدء مناقشات لدراسة الاندماج بين الشركتين.

وأعلنت الشركتان بتاريخ 28 أكتوبر / تشرين الأول الماضي، عن اتفاق الطرفين على إنهاء المناقشات المبدئية وعدم الاستمرار في دراسة اندماج الشركتين، دون وجود أية التزامات أو أي أثر مالي، نتيجة عدم الاستمرار بالاندماج.

ترشيحات:

تباطؤ زخم الإدراجات بالسوق السعودي في 2020.. وتوقعات متفائلة للفترة القادمة

فيديو جراف.. أبرز قرارات هيئة السوق المالية السعودية خلال عام 2020

رصد لـ"مباشر".. 55 قراراً للحكومة السعودية في مواجهة جائحة كورونا بالعام 2020

إنفوجرافيك.. تفاصيل دفعات حساب المواطن بالسعودية خلال عام 2020

مسح.. تدفقات أجنبية بقيمة 5 مليارات دولار تدخل سوق الأسهم السعودية في 2020

سوق الأسهم السعودية بالعام 2020.. تقلبات وتحديات ونهاية إيجابية

إلغاء الكفيل أبرز قرارات العمل بالسعودية في العام 2020.. والتوطين يصل لمهن جديدة

فيديوجراف.. قرارات استثنائية فاصلة للحكومة السعودية بمواجهة تحديات عام 2020

أخبار ذات صلة

0 تعليق