12.6 مليار ريال زيادة برؤوس أموال الشركات المدرجة بالسوق السعودي خلال 2020

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مباشر - بدور الراعي : رفعت 19 شركة مدرجة في سوق الأسهم السعودية من رؤوس أموالها خلال عام 2020  بقيمة اجمالية بلغت 12.57 مليار ريال ، في حين قامت 11 شركة بتخفيض رؤوس أموالها بقيمة اجممالية وصلت الى 2.9 مليار ريال.

ووفقاُ لتحليل لـ"مباشر" يستند على البيانات المالية للشركات المدرجة  تنوعت اجراءات الشركات بزيادة رأس المال مابين توزيعات أسهم منحة أومن خلال طرح أسهم حقوق أولولية واجراء استحواذ.

وبحسب البيانات المالية للشركات فقد  قامت الشركات بزيادة رؤوس أموالها للتوسع في الأعمال وزيادة معدلات النمو وتدعيم القاعدة الرأسمالية، اضافة الى تعزيز مواردها للمساهمة في تحقيق معدلات نمو جيدة خلال الأعوام القادمة.

وبحسب تحليل "مباشر" فقد تجاوزت عملية زيادة رؤوس الأموال من خلال اصدار أسهم حقوق أولولية نحو 6.061 مليار ريال .

وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودي سعد آل ثقفان لـ "مباشر" شهدنا عام 2020  عملية زيادة لرؤوس الاموال عن طريق حقوق الاولوية  بقيمة إجمالية شهدت أعلى زيادة برؤوس الأموال من هذا النوع خلال 2020 والتي  تجاوزت 6 مليارات ريال.

وتابع الثقفان لـ "مباشر" أن هذا يأتي  بسبب خسائر الشركات الصغيرة بإستثناء شركة زين مما وجب عليها التخفيض ثم زيادة رأس المال عن طريق حقوق الاولوية  ويستثنى من ذلك الكثيري حيث انها لم تخفض رأس المال و  ايضا تدفق سيولة كبيرة على تاسي مما شجع الشركات على طلب الزيادة و أيضاً ساعد على الموافقة من هيئة السوق المالية.

وبلغت الزيادة برؤوس الأموال عن طريق أسهم المنحة نحو 5.549 مليار ريال والتي استحوذ مصرف الإنماء على النصيب الأكبر منها من خلال الموافقة على اصدار اسهم منحة بنحو 5 مليار ريال .

واقرت الجمعية العمومية في أبريل 2020 لمصرف الإنماء زيادة رأسمال المصرف، عن طريق منح أسهم مجانية بواقع سهم واحد لكل 3 أسهم من 15 مليار ريال إلى 20 مليار ريال أي بقيمة زيادة 5 مليار ريال، مبيناً أن زيادة رأس المال تهدف إلى تعزيز موارد المصرف للمساهمة في تحقيق معدلات نمو جيدة خلال الأعوام القادمة.

وتعتبر أسهم المنحة هي عملية زيادة رأس المال عن طريق رسملة الأرباح المبقاة أو الاحتياطيات الخاصة بالشركات إلى رأس المال، عن طريق إصدار أسهم بالقيمة الاسمية للسهم تمنحها الشركات لمساهميها كجزء من عملية توزيع الأرباح.

وتلجأ الشركات إلى زيادة رؤوس أموالها من خلال أسهم المنحة بهدف تقوية المركز المالي لها وتوفير الأموال اللازمة التي تسهم في تحقيق استراتيجيتها المستقبلية من التمويل.

وفي أكتوبر / تشرين الأول أقرت الجمعية العامة غير العادية لمساهمي شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين السعودية)، في اجتماعها يوم الخميس الماضي  زيادة رأس المال من 4.49 مليار ريال إلى 8.987 مليار ريال من خلال طرح أسهم حقوق أولوية.

وافقت الجمعية العمومية غير العادية لشركة أميانتيت العربية السعودية "أميانتيت" في ديسمبر/ كانون الأول  على توصية مجلس إدارة الشركة على زيادة رأس مال الشركة بعد التخفيض عن طريق طرح حقوق أولوية وزيادة رأس المال من 200 مليون ريال إلى 320 مليون ريال، بنسبة 60%، بزيادة بنحو 120 مليون ريال، من خلال طرح وإدراج أسهم حقوق أولوية بعدد 12 مليون سهم عادي.

وأكدت الشركة أن سبب تمويل رأس المال العامل وسداد القروض والسداد للموردين حسب التفصيل الوارد في نشرة الإصدار.

كما وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة السعودية لصناعة الورق "صناعة الورق  على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس المال عن طريق طرح حقوق أولوية من 92 مليون ريال إلى 192 مليون ريال، برفعه بقيمة 100 مليون ريال، وبزيادة نسبتها 108.7%.

ونوهت "صناعة الورق"، بأن الشركة تهدف من خلال زيادة رأس مالها عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية إلى شراء مواد خام عبارة عن لب الشجرة لتغذية خطوط الإنتاج في الشركة السعودية لصناعة الورق، وإعادة بناء أصول الشركة لتحسين جودة الإنتاج، وشراء ماكينات لزيادة كمية الإنتاج في شركة تحويل الورق، وسداد جزء من القروض البنكية المستحقة على الشركة.

11 شركة تخفض رأسمالها خلال 2020

أما عن تخفيض رؤوس أموال الشركات فقد قامت 11 شركة  خلال 2020  بخفض رأس مالها لتخفيض خسائر متراكممة والتي بلغت نحو2.9 مليار ريال.

وقال  الثقفان في حديثه لـ"مباشر" أنه  لابد لهيئة السوق المالية ضبط زيادة رأس المال عن طريق حقوق الاولوية بحيث يكون هناك مدة كحد ادنى بين اي زيادتين لرأس المال عن طريق الحقوق الاولوية.

وعلى سبيل المثال  قامت شركة نسيج بتخفيض رأس المال في 2019 ثم زادت رأس المال عن طريق حقوق الاولوية في مطلع 2020 ثم خسرت تلك الزيادة من رأس المال بسبب الخسائر في اقل من سنة  و قامت بتخفيض رأس المال و رفعت طلب في نهاية 2020 لزيادة رأس المال بقيمة تقارب لما خسرته ، لهذا لابد ان يكون للهيئة دور لضبط ذلك .

و أقرت الجمعية العامة غير العادية، لمساهمي شركة نسيج العالمية التجارية  تخفيض رأسمال الشركة، لإطفاء خسائر متراكمة بتخفيض رأس المال بنسبة 65.4%، من 178.16 مليون ريال إلى 61.63 مليون ريال.

وأشارت إلى أنه سيتم إطفاء خسائر متراكمة بقيمة 116.5 مليون ريال، من خلال إلغاء 11.65 مليون سهم من أسهم الشركة، بتخفيض سهم واحد لكل 1.529 سهم.

وتوقع الثقفان ان يشهد عام 2021 طلبات كثيرة لزيادة رأس المال عن طريق حقوق اولوية كما أعلن وأيضا هناك توجه من باقي الشركات لسلك نفس الاتجاه  .

ترشيحات:

اندماجات الشركات السعودية في 2020.. الأهلي وسامبا الأكبر وزخم بقطاع التأمين

تباطؤ زخم الإدراجات بالسوق السعودي في 2020.. وتوقعات متفائلة للفترة القادمة

فيديو جراف.. أبرز قرارات هيئة السوق المالية السعودية خلال عام 2020

رصد لـ"مباشر".. 55 قراراً للحكومة السعودية في مواجهة جائحة كورونا بالعام 2020

إنفوجرافيك.. تفاصيل دفعات حساب المواطن بالسعودية خلال عام 2020

مسح.. تدفقات أجنبية بقيمة 5 مليارات دولار تدخل سوق الأسهم السعودية في 2020

سوق الأسهم السعودية بالعام 2020.. تقلبات وتحديات ونهاية إيجابية

إلغاء الكفيل أبرز قرارات العمل بالسعودية في العام 2020.. والتوطين يصل لمهن جديدة

فيديوجراف.. قرارات استثنائية فاصلة للحكومة السعودية بمواجهة تحديات عام 2020

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق