الرئيس التنفيذي لـ"معادن": نستهدف رفع إنتاج الذهب إلى مليون أوقية سنوياً

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة التعدين العربية السعودية "معادن"، اليوم الخميس، إنه منذ طرح الشركة في سوق المال السعودي عام 2008 نمت بأكثر من 30% سنوياً، وأصبحت شركة عملاقة في قطاع الفوسفات، وتصنَّف ضمن أكبر 3 لاعبين عالميين به، كما تعد من بين أكبر 15 شركة عالمية في قطاع التعدين.

وكشف العوهلي، في مقابلة مع "الشرق للأخبار"، أن الشركة تخطط لزيادة كبيرة في إنتاج الذهب من400 ألف أوقية سنوياً في الوقت الحالي إلى مليون أوقية سنوياً، وما يصاحبه من إنتاج النحاس.

وأوضح العوهلي، أن "معدان" لديها خطط طموحة وتتطلّع للحفاظ على معدل نمو يفوق 8% سنوياً، ويشمل قطاع الفوسفات الذي تبلغ إنتاجيته حالياً 6 ملايين طن، وتدرس الشركة مشروعاً لزيادة طاقتها الإنتاجية بمعدل 50% لتصل إلى 9 ملايين طن سنوياً.

ولفت الرئيس التنفيذي، إلى أن الشركة كانت خلال فترة تدني الأسعار تنتج بالطاقة القصوى، وتكاليفها منخفضة جداً، مما ساعدها على الحفاظ على هامش الربح التشغيلي إذ فاق 30%، مما منح الشركة تدفقات نقدية قوية مكَّنتها من سداد التزاماتها تجاه البنوك واستمرار العمل، وإعادة استثمار الفائض على مشاريع النمو، فهي تملك حالياً مشروعين كبيرين، أحدهما للألومنيوم 3، والثاني مشروع "منصورة مسرة" لإنتاج الذهب.

وأكد، أن المملكة تمتلك احتياطي معادن يصل إلى 1.3 تريليون دولار (4.88 تريليون ريال)، وتستهدف رؤية 2030 الاستفادة من هذا الاحتياطي الضخم، كما أن جزءاً أساسياً من الخطة يكون في تقنين نظام التعدين والإشراف عليه، فالهدف من القانون دعم الاستثمار بمجال التعدين الحيوي والاستراتيجي، إذ يُعد حسب الرؤية المستقبلية الركيزة الثالثة للاقتصاد مع الطاقة والبتروكيماويات.

وقال كبير نواب رئيس وحدة أعمال الفوسفات والمعادن الصناعية الاستراتيجية في الشركة، حسن بن مدني العلي، في يناير/ كانون الثاني 2020، إن "معادن" ماضية في تطوير ورفع إنتاجها خلال السنوات القادمة لتصبح المملكة مصدراً رئيساً للعالم من الأسمدة الفوسفاتية.

وأعلنت "معادن"، في يوليو/ تموز 2019، عن توقيع شركة "معادن للذهب ومعادن الأساس"، المملوكة لها بالكامل، عقد هندسة ومشتريات مع مجموعة أوتوتك ولارسن وتوبرو، لإنشاء مصنع في منجم منصورة ومسرة لإنتاج الذهب، بقيمة تبلغ 2.27 مليار ريال، بما يعادل 606 ملايين دولار.

ترشيحات:

"معادن" السعودية توقع اتفاقية لتزويد الأسمدة الفوسفاتية لدولة بنغلادش

"معادن" تتحول للربحية خلال الربع الثالث إلى 6.47 مليون ريال

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق