مقابلة- شراكة "ويسترن يونيون" و"STC" تدعم سوق المدفوعات الرقمية بالسعودية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مباشر- بدور الراعي: قال حاتم سليمان نائب الرئيس الإقليمي، الشرق الأوسط وجنوب آسيا لـ"ويسترن يونيون"، المتخصصة في مجال المدفوعات وتحويل الأموال عبر الحدود وبين العملات، إن الشراكة الأخيرة "STC" السعودية تدعم نمو سوق المدفوعات الرقمية في المملكة.

قال سليمان في مقابلة لـ"مباشر"، إن التحويلات المالية الرقمية ستواصل مساهمتها في نمو سوق التحويلات والمدفوعات بشكل عام في السنوات المقبلة لاسيما بالمملكة العربية السعودية.

وتبنت المملكة استراتيجيات وطنية للتحول الرقمي وخطط خمسية واعدة وطموحة بالتعاون مع الجهات الحكومية، فوضعت ثلاث خطط تنفيذية: الأولى من العام 2006 إلى العام 2010، والثانية من العام 2012 إلى 2016، ويجري العمل على الخطة الثالثة التي تبدأ من العام 2019 إلى 2022، ومن أبرز مخططاتها الاستراتيجية: الصحة الرقمية، والتعليم الرقمي، والتجارة الرقمية، والمدن الذكية.

وذكر سليمان أن أعمال "ويسترن يونيون" الرقمية واصلت نموها على مدار أزمة جائحة كورونا على نحو فاق التوقع، من خلال القنوات الرقمية الخاصة عبر شراكاتها الرقمية مع مؤسسات أخرى مثل "stc pay" في السعودية وبنك "SBER" في روسيا.

وأضاف سليمان أن الاتفاقية التي وقعتها الشركة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي مع شركة الاتصالات السعودية توفر لها فرصة مناسبة للدفع قدما باستراتيجية الشركة للنمو، وتوسيع شراكة رقمية قائمة ظلت تتسم بالربحية والأداء الجيد.

وكانت مجموعة stc وقعت اتفاقية مع ويستيرن ينيون لبيع حصة أقلية من شركة المدفوعات الرقمية السعودية "stc pay"-شركة تابعة مملوكة لمجموعة stc بنسبة 100%- مقدارها 15% وبقيمة 200 مليون دولار (750 مليون ريال) ما يعادل تقييم 5 مليارات ريال للشركة.

وسيكون استثمار ويستيرن يونيون لتمويل رأسمال stc pay ودعم خطط التوسع طويلة المدى. وإتمام الصفقة مشروط بالحصول على جميع الموافقات التنظيمية ذات العلاقة.

وتابع أيضاً سيكون للاتفاقية تأثير إيجابي على stc pay على المدى القصير والبعيد من الناحيتين التشغيلية والمالية. حيث سيُستخدم المبلغ المحصّل من هذه الصفقة في تعزيز نمو stc pay ومواردها الخاصة لدعم خطط التوسع.

وأكد سليمان أن المزاوجة بين خيارات الدفع الرقمي والنقدي من خلال الابتكار سوف يعزز من الشمول المالي من خلال تمكين فئات واسعة من الحصول على المنتجات والحلول المالية بيسر وسهولة، مما سينعكس إيجابا على اقتصاديات العديد من الدول والملايين من المستهلكين خاصة في البلدان النامية. 

وأوضح أن التعاملات الإجمالية بين الأفراد لـ"ويسترن يونيون" تراجعت بنسبة 30% في أواخر شهر مارس/آذار وبداية شهر أبريل/نيسان من السنة الماضية، لافتاً أن المؤشرات بدأت في التحسن في شهر مايو/أيار مع تخفيف الإغلاقات والقيود، والإقبال المتزايد على المنصات الرقمية من طرف العملاء، وظلت هذه المؤشرات تسير في منحى إيجابي في الأشهر اللاحقة. 

ويشير تقرير صادر عن  معهد ماستركارد للاقتصاد، أنه من المتوقع أن يصبح الاتجاه نحو التعاملات غير النقدية أكثر ثباتًا في اقتصادات مثل المملكة العربية السعودية، حيث تحوّل أكثر من ثلاثة أرباع السكان للتسوق عبر الإنترنت منذ شهر فبراير 2020.

وبحسب تقديرات ماستر كارد فإن 20 إلى 30% من الزيادة في الإنفاق على التجارة الإلكترونية التي ارتبطت بتفشي وباء كوفيد_19 ستبقى ثابتة في حصة الإنفاق الإجمالي لقطاع التجزئة.

واستندت توقعات النمو بعيدة المدى بشكل أساسي على شريحة الشباب البارعين في استخدام التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، إلا أن بطالة الشباب تهدد توقعات النمو.

وأشار سليمان إلى أن  stc pay في وضع  يمكنها من تحقيق نمو قوي في المستقبل، وذلك بناء على قاعدة عملاء الشركة الكبيرة التي تفوق 4 ملايين عميلا، فضلاً عن سمعة الشركة الواسعة في سوق المحافظ الإلكترونية سريعة النمو، وخططها التوسعية.

وأوضح سليمان لـ "مباشر " أن شركته قامت بهذا الاستثمار نظراً لأنه يوفر لنا فرصة مناسبة للدفع قدما باستراتيجية الشركة للنمو، وتوسيع شراكة رقمية قائمة ظلت تتسم بالربحية.

وتابع: " أن هذا الاستثمار سيسمح لنا بمواكبة مبكرة لشركة مدفوعات رقمية تنمو على نحو مضطرد في ثاني أكبر سوق للتحويلات المالية في العالم. ويعزز الاتفاق الجديد العلاقة مع شريك رقمي مهم مما يفسح المجال لتوسيع خدمات التحويلات المالية الرقمية لتشمل أسواق جديدة خارج المملكة العربية السعودية. 

وأوضح أن استراتيجية "ويسترن يونيون" تقوم على الدخول في شراكات مع مؤسسات مالية رائدة على الصعيد الإقليمي مثل stc payمن أجل مساعدتها على تقديم خدمات أفضل لعملائها، وتلبية احتياجاتهم على الصعيد العالمي.

وأشار إلى أن ويسترن يونيون مؤهلة لتقديم حلول عالمية للمؤسسات المالية الإقليمية، وهذا ما يمكنها من تعزيز قوتها في مجال نقل الأموال والمدفوعات عبر الحدود.

وأشار سليمان إلى أن بعض القطاعات مثل التحويلات المالية بين الحسابات بصورة آنية سوف تفتح فرص جديدة بالنسبة لمختلف الأطراف العاملة في صناعة المدفوعات والتحويلات المالية.

ترشيحات:

الاتصالات السعودية توقع اتفاقية لبيع حصة بشركة تابعة مقابل 750 مليون ريال

مشروع "ذا لاين" المخطط الحضري لمدينة المستقبل بالسعودية.. سؤال وجواب

أخبار ذات صلة

0 تعليق