صافولا تدرس الاستحواذ على شركات أغذية في عدة دول بينها مصر خلال 2021

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مباشر - فهد عمران: دعمت مبيعات السوقين السعودي والمصري، خروج شركة صافولا للأغذية، إحدى شركات مجموعة صافولا السعودية، من عام 2020- أول أعوام استراتيجيتها الخمسية التي تستمر حتى 2024 - بنتائج إيجابية بحسب محمد بدران، الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات بشركة صافولا للأغذية في مصر، والذي أكد تركيز المجموعة على اقتناص فرص جديدة للتوسع عبر الاستحواذ على كيانات قائمة وطرح منتجات جديدة في أسواقها الثمانية وعلى رأسهم السعودية ومصر خلال 2021.

وكشف الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات بشركة صافولا للأغذية في مصر، في مقابلة مع "مباشر"، عن تجاوز مبيعات مجموعة صافولا التي تتخذ من السعودية مقرا رئيسيا لها حاجز الـ3 مليارات دولار خلال عام 2020.

وأوضح بدران، أن صافولا للأغذية في مصر جاءت في المرتبة الثانية بعد المملكة العربية السعودية من حيث الحصة السوقية والأرباح المحققة وقيمة المبيعات الإجمالية لمجموعة صافولا للأغذية السعودية.

وأكد بدران، أن صافولا للأغذية تستهدف زيادة حجم مبيعاتها الإجمالية لتتجاوز المحقق في السنوات الخمس الماضية بنسبة كبيرة، مع زيادة مستهدفة في حصتها السوقية من المنتجات التي تطرحها حاليا.

وأفاد بدران، بمواجهة مجموعة صافولا للأغذية، العديد من الصعوبات خلال العام الماضي كغيرها من الشركات، كنتيجة طبيعية لتداعيات جائحة كورونا، لاسيما وأن جزأ كبير من مبيعات الشركة موجها إلى الفنادق والمطاعم والمدارس الكبرى والتي تضررت بشكل كبير بسبب إجراءات الإغلاق.

وأضاف الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات بشركة صافولا للأغذية في مصر: "بالرغم من ذلك تمكنت صافولا من تلبية طلب المستهلكين بتوفير منتجات جديدة وتحقيق مبيعات وأرباح إيجابية". 

وأشار بدران إلى أن السوقين المصرية والسعودية، من أكبر الداعمين لنتائج مجموعة صافولا للأغذية وسط 8 أسواق تتواجد فيهم المجموعة السعودية بعدد 14 مصنعا.

ونوه بدران، بأن صافولا للأغذية مصر، تسير وفق خطة استراتيجية لخمس سنوات تمتد حتى 2024، وأنجزت المستهدف لها في العام الأول من حيث الربحية وحجم المبيعات والحصة السوقية، رغم الصعوبات التي أوجدتها الجائحة.

وأضاف بدران، أن صافولا للأغذية -مصر، ستركز على 3 محاور ضمن استراتيجيتها الخمسية حتى 2024، أولها الحفاظ على حصتها السوقية بالنسبة للمنتجات المطروحة في الأسواق حاليا، والعمل على زيادتها بشكل مستمر من خلال منتجات وعبوات جديدة.

ولفت الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات بشركة صافولا للأغذية في مصر، إلى أن المحور الثاني في استراتيجية الشركة يتمثل في التوسع في طرح منتجات جديدة بالإضافة إلى المسلي والمكرونة.

وكشف بدران، أن صافولا للأغذية مصر تسعى لدخول نشاط إنتاج المخبوزات في مصر على غرار الأسواق الأخرى التي تتواجد فيها حاليا، مضيفا: "ندرس الطريقة المثلى لدخول قطاع المخبوزات في مصر.. والاستحواذ على حصة سوقية أكبر لمنتج التونة في مصر وبلدان أخرى".

صافولا تستهدف التوسع في مصر بمنتجات جديدة والاستحواذ على مصانع غذائية قائمة 

وأفصح الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات بشركة صافولا للأغذية في مصر، عن آلية التوسع في الأسواق العاملة بها خلال الفترة المقبلة والتي ستتضمن الاستحواذ بالكامل أو على حصص حاكمة في مصانع أغذية قائمة ذات جودة وربحية عالية، لاسيما في السوق المصري الذي يمتاز بقاعدة استهلاكية عريضة.

وبالنسبة للشركات المستهدف الاستحواذ عليها في مصر قال بدران: "نحن لا زلنا في مرحلة الفحص للشركات العاملة بقطاع الأغذية لأننا شركة أغذية في الأساس وهدفنا هو التوسع في القطاع الغذائي خلال عام 2021".

وعن طبيعة الشركات المستهدف الاستحواذ عليها أوضح بدران: "نحن لدينا منتجاتنا من السكر والسمن والزيوت والمكرونة والتونة والمخبوزات.. ونهدف إلى التوسع في منتجات أخرى عبر الاستحواذ". 

وأكد الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات بشركة صافولا للأغذية في مصر، أن مصر سوق مهم جدا من حيث الحجم والمبيعات لمجموعة صافولا والتي تسعى لزيادة حصتها السوقية فيه.. وأي مستثمر يدرك ذلك جيدا ولذلك توجد منافسة قوية".

وتعد صافولا للأغذية إحدى شركات مجموعة صافولا السعودية التي تأسست عام 1979 كشركة عامة أدرجت في السوق المالية السعودية (تداول) منذ يناير 1993 وتتخذ من مدينة جدة السعودية مقرا رئيسيا، وتعمل في قطاع الأغذية والمشروبات والتبغ كما يركز نشاطها على الأغذية المعلبة واللحوم.

وتمتلك مجموعة صافولا السعودية 7 شركات بالكامل هي "صافولا للأغذية، مدارك الاستثمارية، الأطر العربية القابضة للاستثمار التجاري، يوتور لمواد التعبئة والتغليف المحدودة، المتحدة لتطوير الممتلكات، أديم العربية المحدودة، الطعام الجيد".

كما تمتلك مجموعة صافولا السعودية حصصا متفرقة في عدة شركات تتخصص في القطاع الغذائي بينها 49% من شركة هيرفي للخدمات الغذائية و98.87% من بندة للتجزئة، و40% من سي فود إنترناشيونال، و34.5% من شركة المراعي، و14.81% من شركة جسور القابضة.

ترشيحات:

المالية تصدر 15 مليون عملة نقدية تذكارية تحمل شعار "فرق مصر الطبية"

التموين المصرية تؤكد استمرار صرف رغيف الخبز المدعم بـ5 قروش فقط

بنك مصر يبقى على عائد جميع الشهادات والودائع بالجنيه دون تغيير

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق