هيئة المنافسة السعودية تنشر ملخصاً تنفيذياً لدراسة استحواذ أوبر على كريم

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: نشرت الهيئة العامة للمنافسة السعودية، اليوم الأربعاء، ملخصا تنفيذيا وبيانا حول قرار عدم الممانعة لدراسة استحواذ شركة أوبر تكنولوجيز على شركة كريم؛ نظرا لدورها في حماية الأسواق وتشجيع المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية المؤثرة عليها، ورغبتها في نشر ثقافة المنافسة وتوفير الموارد التثقيفية والتعليمية، وتحقيقا لتوجيهات القيادة بشفافية الإجراءات.

وقالت هيئة المنافسة، في بيانها لها، أنها قرر بعد إجراء دراسة شاملة عدم الممانعة من إتمام عملية استحواذ شركة أوبر تكنولوجيز اينك على شركة كريم اينك، مع فرض اشتراطات والتزامات محددة على الكيان الناتج من الاستحواذ.

وأضافت الهيئة، أنه من المقرر أن ينتج من إتمام صفقة استحواذ شركة أوبر على شركة كريم داخل المملكة كيانا واحدا، مع استمرار العلامتين التجاريتين في العمل بشكل منفصل في المستقبل المنظور، وعليه قررت الهيئة نشر الملخص التنفيذي للدراسة شاملة لجميع الاشتراطات والالتزامات المفروضة على الكيان الجديد، لتستفيد منها الجهات المعنية والمهتمين بالسوق.

وأوضحت، أنه بناء على نتائج الدراسة التي أجرتها الهيئة تشير إلى احتمال حدوث أثر ملموس على المنافسة في السوق من إتمام الصفقة، مثل ارتفاع الأسعار وصعوبة دخول المنافسين الجدد للسوق أو التوسع فيه للمنافسين القائمين، فقد فرضت الهيئة عددا من الاشتراطات والالتزامات لمدة 3 سنوات من تاريخ توقيع اتفاقية الالتزامات على الكيان الجديد؛ هدف لحماية المستهلكين من ارتفاع الأسعار وتغير جودة الخدمات المقدمة من أطراف الصفقة، كما تضمن بقاء السوق مفتوحا أمام المنشآت الراغبة بالدخول إلى السوق أو توسيع أعمالها فيه.

وأكدت الهيئة العامة للمنافسة، أنها ستستمر وفقا للصلاحيات المخولة لها في مراقبة سلوك الشركات واختيار مدى التزام الأطراف بالاشتراطات المقررة، والاستمرار في مراقبة الأسواق لمعرفة الآثار طويلة الأمد على السوق.

وتوصلت كل من شركتي أوبر وكريم، في مارس/ آذار 2019، إلى اتفاقية ستستحوذ بموجبها أوبر على شركة كريم مقابل 3.1 مليار دولار أمريكي، تتكون من 1.7 مليار دولار أمريكي من سندات القرض القابلة للتحويل و1.4 مليار دولار نقداً.

وأعلنت الهيئة العامة للمنافسة، في 12 سبتمبر/ أيلول 2019، عن تقدم شركة أوبر تكنولجيز إينك وشركة كريم إينك بطلب الموافقة على إتمام عملية التركز الاقتصادي من خلال استحواذ أوبر على كريم.

وفي 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، وضعت الهيئة العامة للمنافسة السعودية 8 اشتراطات على الكيان الجديد الناتج عن استحواذ شركة "أوبر تكنولوجيز اينك" على شركة "كريم اينك"؛ بعد موافقتها على عملية التركز الاقتصادي بينهما.

ترشيحات:

هيئة المنافسة تقر استحواذ السعودية للصناعات العسكرية على الإلكترونيات المتقدمة

الجدول الزمني وتعميم المساهمين لاندماج البنك الأهلي التجاري و"سامبا" (مستند)

أخبار ذات صلة

0 تعليق