تشكل فريق لدراسة التسلسل الجيني للفيروس..ضمن 5 قرارت لدول الخليج لمواجهة كورونا

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

الرياض - مباشر: عقد وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي، ​بدعوة من دولة الكويت، الاجتماع الاستثنائي الرابع، لمناقشة آخر المستجدات المتعلقة بمرض فيروس كوفيد 19 والحد من انتشاره.

وأكدت الأمانة العامة لدول مجلس التعاون، في بيان صادر، اليو الخميس، أهمية استمرار التنسيق والتعاون لتوحيد الجهود في دول المجلس لمجابهة جائحة كورونا.

وأشاد الوزراء، بالعمل الخليجي المشترك، وجهود اللجان بكافة مستوياتها العاملة تحت مظلة مجلس التعاون، وسعي الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون لتعزيز العمل الخليجي المشترك.

 وقد اعتمد الوزراء عدد من القرارات خلال الاجتماع، أهمها:

- استمرار تطبيق الإجراءات الاحترازية بشكل استباقي متى ما دعت الحاجة والتنسيق في ذلك مع القطاعات المختلفة بكل دولة وذلك لتجنب الدخول بموجة ثانية.

- تشكيل فريق عمل من المختصين في الفيروسات بالدول الاعضاء للقيام بدراسة التسلسل الجيني لفيروس كوفيد 19 الموجود بدول المجلس، والاستفادة من مختبرات الدول الأعضاء قدر الإمكان، على أن يتم رفع مخرجات الفريق للجنة وكلاء الوزارة.
  
- الموافقة على اعتماد الدليل الخليجي لتشخيص وعلاج كوفيد 19 (النسخة الثانية).

-التأكيد على علاج مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بالمجان في حال تشخيص مرض كوفيد-19 في أي من دول المجلس.   

- تبادل المعلومات بين الدول الأعضاء فيما يخص السلالات الجديدة والإجراءات الاحترازية التي يتم تطبيقها بكل دولة ومدى فعالية فحوصات الـ PCR لتشخيص الفيروسات المتحورة.

وأكد الوزراء، على أهمية استمرار الخطط الداخلية بتوفير اللقاحات للمواطنين والمقيمين للوصول للأهداف المرجوة للحد من انتشار المرض وتقليل الأعراض.

كما كلف وزراء الصحة بدول المجلس، اللجان المختصة بالاستمرار في متابعة المستجدات الخاصة بالجائحة، والتواصل من خلال غرفة العمليات المشتركة.

ترشيحات 

السعودية واليونان تبحثان تعزيز التعاون في كافة المجالات

محمد بن زايد والرئيس العراقي يبحثان تعزيز التعاون الثنائي والتطورات الإقليمية

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق