دراسة: استخراج 35% من نفط بحر الشمال غير مجدٍ اقتصادياً

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مباشر: توصلت دراسة حديثة إلى أن انهيار أسعار النفط سيؤدي إلى عدم استخراج حوالي ثلث النفط الخام الموجود في بحر الشمال، نظراً لأنه لن يكون مجدياً من الناحية الاقتصادية كي يتم استخراجه.

وأوضحت الدراسة الصادرة عن جامعة أبردين البريطانية ونقلتها هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي"، أمس الأربعاء، أنه حتى إذا تداولت أسعار خام برنت عند 45 دولاراً للبرميل، فإن 28 بالمائة من النفط الموجود في بحر الشمال لن يكون استخراجه اقتصادياً.

ولكن عند 25 دولاراً للبرميل، فإن 35 بالمائة من النفط المتاح في بحر الشمال قد لا يتم استخراجه، وفقاً للدراسة التي أجراها الخبير الاقتصادي "أليكس كيمب" و"ليندا ستيفين" من جامعة أبردين.

وقال خبراء النفط في الدراسة إن مستقبل الامتداد القاري بالمملكة المتحدة بأسعار النفط والغاز المستخدمة في هذه الدراسة يعتمد بشكل رئيسي على الابتكارات التكنولوجية التي يمكن أن تعزز الإنتاجية بشكل كبير.

ويجدر الإشارة إلى أنه في السنوات القليلة الماضية، كان استخراج النفط من بحر الشمال يقوم على سعر 60 دولاراً لبرميل النفط.

ويقول "كيمب" إن هذا لا يعني أن تكاليف إلغاء الترخيص قد تكون أقل، إلا أننا لا نزال نواجه فترة صعبة للغاية في هذه الصناعة.

يذكر أن سعر خام برنت تهاوى في الشهر الماضي أدنى مستوى 20 دولاراً للبرميل مع تراجع الطلب وتخمة الإمدادات، قبل أن يتعافى حالياً أعلى 35 دولاراً.

أخبار ذات صلة

0 تعليق