العدل السعودية: 3 مليارات ريال قيمة صفقات الإفراغ العقاري الإلكتروني

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: كشفت وزارة العدل السعودية، اليوم الاثنين، أن إجمالي عدد المستفيدين من خدمة الإفراغ العقاري منذ فبراير/ شباط 2020 وحتى اليوم، بلغ أكثر من 65 ألف مستفيدا، فيما بلغت قيمة الصفقات نحو 3 مليارات ريال.

وأكدت وزارة العدل، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، أن خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني عبر بوابة ناجز، مكنت المستفيدين من بيع ونقل الملكية العقارية بالكامل دون الحاجة إلى زيارة كتابات العدل والبنوك لإصدار شيك مصدق بالمبايعة.

وأوضحت الوزارة، أن شروط وأحكام الخدمة تتمثل في تعهد أطراف العملية بصحة المعلومات المقدمة، وفي حال تبين خلاف ذلك يحق للجهات المعنية اتخاذ الإجراءات النظامية والقانونية، كما يتم إلغاء العملية إلكترونيا في حال لم يتم قبول الطلب من قبل المشتري في غضون 3 أيام.

وتوسعت الوزارة في خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني، مؤخرا، بإتاحة الخدمة عبر بنوك إضافية لتشمل المتعاملين مع مصرفي الإنماء والراجحي، بجانب البنك الأهلي السعودي، وذلك بالتعاون مع البنك المركزي السعودي.

ورفعت وزارة العدل، في 14 يونيو/ حزيران 2020، حد عمليات الإفراغ العقاري الإلكترونية من مليون إلى 3 ملايين ريال، وفق إجراءات آمنة تضمن حقوق جميع الأطراف.

وأعلنت وزارة، في وقت سابق، منح الموثقين صلاحية الإفراغ العقاري لمساحات تتجاوز 10 آلاف متر مربع، في نطاق اختصاصهم المكاني.

وأطلقت وزارة العدل السعودية، في 10 مارس/ آذار 2021، خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني عن طريق الوكلاء للأفراد؛ ضمن سعيها إلى خدمة أكبر شريحة ممكنة من المواطنين، وتفعيل البيع والشراء للعقارات في عملية إلكترونية بالكامل، للتيسير على المستفيدين وتوفير الوقت والجهد عليهم.

ترشيحات:

السعودية تفتح جميع المنافذ الحدودية وتسمح بسفر المواطنين اعتباراً من 17 مايو

بروفايل.. فيصل الإبراهيم يقود حقيبة الاقتصاد والتخطيط بالسعودية بأمر ملكي

السعودية.. أوامر ملكية تشمل تعيين سلطان بن سلمان مستشاراً لخادم الحرمين الشريفين

أخبار ذات صلة

0 تعليق