ارتفاع الأسواق الآسيوية بدعم أول خفض للفائدة الأمريكية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ارتفاع الأسواق الآسيوية بدعم أول خفض للفائدة الأمريكية, اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024 10:07 صباحاً

مباشر- ارتفعت الأسواق الآسيوية، اليوم الخميس، بعد أن بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي جهوده لمنع الركود في الولايات المتحدة بخفض أسعار الفائدة بشكل أكبر من المعتاد.

في طوكيو، قفز مؤشر نيكاي الياباني بنسبة 2.5% إلى 37284.43 نقطة.

وارتفع مؤشر "هانغ سنغ" في هونغ كونغ بنسبة 1% إلى 17840.93 نقطة، وفق "أسوشيتد برس".

وصعد مؤشر "شنغهاي المجمع" بنسبة 0.8% إلى 2738.19 نقطة، في حين ارتفع مؤشر تايكس في تايوان بنسبة 1%.

كان مؤشر كوريا الجنوبية استثناءً، و خسر 0.3% إلى 2566.65 نقطة..

يعقد بنك اليابان وبنك إنجلترا أيضًا اجتماعات للسياسة النقدية اليوم وغدا، ولا يتوقع أن يتحرك أي من البنكين المركزيين بشأن أسعار الفائدة.

وتوقعت الأسواق أن تنخفض الأسهم الأمريكية بقوة بعد خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، وانتعاش الأسواق بالفعل عندما كانت تنتظر الخفض.

وقال توماس ماثيوز، محلل الأسواق: "بالكاد تفاعلت الأسواق مع خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، وفي المجمل، فإن حالتنا الأساسية هي أن المزيد من التخفيضات لن تحرك الأسواق كثيرا أيضا".

كان هذا أول خفض لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية منذ أكثر من أربع سنوات، لينهي سياسة التشديد النقدي التي أبقى فيها بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ عقدين لإبطاء الاقتصاد الأمريكي بما يكفي لخفض أسوأ تضخم منذ أجيال.

وتساعد الخطوة المهمة التي اتخذها بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسواق المالية بطريقتين كبيرتين. فهي تخفف من حدة الاقتصاد، الذي كان يتباطأ تحت وطأة أسعار الفائدة المرتفعة، وتعطي دفعة لأسعار جميع أنواع الاستثمارات. إلى جانب الأسهم، ارتفعت أسعار الذهب والسندات بالفعل في الأشهر الأخيرة على أساس التوقعات بخفض أسعار الفائدة.

والآن بعد أن تراجع التضخم بشكل كبير من ذروته قبل صيفين ويبدو أنه يتجه نحو 2%، ذكر بنك الاحتياطي الفيدرالي أنه يمكنه تحويل المزيد من انتباهه نحو حماية سوق العمل المتباطئة والاقتصاد بشكل عام.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول: "الوقت المناسب لدعم سوق العمل هو عندما يكون قوياً، وليس عندما تبدأ في رؤية تسريح العمال". "هذا هو الوضع الذي نحن فيه".

وقال بعض المنتقدين إن بنك الاحتياطي الفيدرالي ربما أبقى أسعار الفائدة مرتفعة للغاية لفترة طويلة، لكن باول قال "لا نعتقد أننا تأخرنا".

 


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

بنك إنجلترا يخفض أسعار الفائدة لأول مرة في أربع سنوات

تراجع النشاط الصناعي يلقي بظلاله على التعافي الاقتصادي العالمي

تراجع الأسهم الأوروبية قبيل قرار المركزي البريطاني

"تشارد كابيتال" الإنجليزية تبحث ضخ 7 مليارات دولار لإنشاء مجمع بتروكيماويات بمصر

دايس للملابس الجاهزة تستحوذ على غالبية أسهم شركة الصباغون المتحدون

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق