نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ضبط 1.7 طن من الأغذية الفاسدة والمنتهية الصلاحية في حملة صحية بمطروح, اليوم الخميس 25 يونيو 2026 07:48 مساءً
كثفت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة مطروح،اليوم الخميس، جهودها في مراقبة الأسواق ومنافذ بيع المواد الغذائية والتصدي للممارسات المخالفة التي تهدد الصحة العامة.

يأتي ذلك في إطار خطة الدولة لضمان تداول غذاء آمن وسليم للمواطنين بجميع مدن ومراكز المحافظة.

جاءت الحملات تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وتعليمات اللواء الدكتور محمد الزملوط محافظ مطروح، والدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة للشؤون الوقائية، بشأن تكثيف الرقابة على المنشآت الغذائية ومتابعة الأسواق بصورة مستمرة لضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين، حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين.

لجان مكبرة للمرور على الأسواق والمنشآت الغذائية
وفي هذا الإطار، كلف الدكتور أحمد رفعت وكيل وزارة الصحة بمطروح، لجانًا مكبرة من القطاع الوقائي وإدارة مراقبة الأغذية بالمديرية، برئاسة الدكتور شادي شاهين مدير عام الطب الوقائي، للمرور على الأسواق والمنشآت الغذائية المختلفة بنطاق مدينة مرسى مطروح، والتأكد من الالتزام بالاشتراطات الصحية وسلامة الأغذية المعروضة للجمهور.

إعدام 900 كيلو أغذية فاسدة وضبط 800 كيلو مشكوك في صلاحيتها
وأسفرت الحملات عن إعدام أكثر من 900 كيلو جرام من الأغذية الفاسدة ومنتهية الصلاحية، شملت كميات من الآيس كريم وأصنافًا غذائية متنوعة غير صالحة للاستهلاك الآدمي

كما تم ضبط نحو 800 كيلو جرام من الأرز والمكرونة للاشتباه في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وذلك بعد العثور على آثار فئران داخل مكان إعداد الطعام بأحد المطاعم، الأمر الذي يشكل خطرًا مباشرًا على صحة المواطنين.

تحرير 16 محضرًا واتخاذ الإجراءات القانونية
وخلال الحملات، تم تحرير 16 محضر جنح صحية لعدد من المنشآت المخالفة، تضمنت مخالفات عدم حمل العاملين للشهادات الصحية اللازمة، وعدم الالتزام بقواعد النظافة العامة والاشتراطات الصحية داخل المنشآت الغذائية.
وأكدت مديرية الصحة أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات التي تم رصدها، وجارٍ عرض المحاضر على النيابة العامة لإعمال شؤونها واتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية.
استمرار الحملات الرقابية بمختلف أنحاء المحافظة
من جانبه، شدد الدكتور أحمد رفعت وكيل وزارة الصحة بمطروح على استمرار الحملات الرقابية المكثفة على الأسواق والمنشآت الغذائية بمختلف أنحاء المحافظة، مؤكدًا أن صحة المواطنين وسلامتهم تأتي على رأس أولويات المديرية، وأنه لن يتم التهاون مع أي مخالفات قد تعرض المواطنين لمخاطر صحية.
نصائح للمواطنين عند شراء الأغذية
وجددت مديرية الشؤون الصحية بمطروح دعوتها للمواطنين بضرورة اتباع عدد من الإجراءات الوقائية عند التسوق، أبرزها التأكد من تاريخي الإنتاج وانتهاء الصلاحية المدونين على العبوات، والابتعاد عن شراء المنتجات التي تظهر عليها أي علامات فساد أو تغير في اللون أو الرائحة أو القوام، بالإضافة إلى سرعة الإبلاغ عن أي منتجات غذائية يشتبه في عدم صلاحيتها حفاظًا على الصحة العامة وسلامة المجتمع.















0 تعليق