من أجل طريق أسهل لـ المونديال.. صراعات على المصريين متابعتها في تصفيات كأس العالم

فى الجول 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لتمهيد الطريق إلى كأس العالم، على منتخب مصر العودة بتعادل على الأقل من بنغازي حينما يواجه منتخب ليبيا غدا الإثنين في الجولة الرابعة من المرحلة الثانية للتصفيات.

ولكن ماذا بعد؟

إذا استطاع منتخب مصر التأهل للمرحلة الثالثة والنهائية من التصفيات، سيلعب مواجهتي ذهاب وإياب ضد أحد متصدري المجموعات التسع الأخرى.

ويتم عمل قرعة قبل المرحلة الثالثة، بناء على تصنيف فيفا، حيث تواجه الفرق المتواجدة في أعلى 5 تصنيفات، الفرق المتواجدة في أقل 5 تصنيفات، وتقام مباراة الذهاب في ملعب الفريق الأقل تصنيفا.

في آخر تصنيف لـ فيفا في سبتمبر الماضي، يحتل منتخب مصر المركز السادس إفريقيًا.

ما يعني، أنه في حال استمرار المنتخب في نفس المركز، وتأهل المنتخبات أصحاب الخمس مراكز الأولى من مجموعاتهم سيكون الفراعنة في المستوى الثاني في المرحلة الثالثة والنهائية.

التواجد في المستوى الثاني، يساوي مواجهة أصعب بطبيعة الحال، وخوض مباراة الإياب خارج الديار في شهر مارس المقبل.

ولكن، هل هناك طريق ليقتحم منتخب مصر التصنيف الأول؟

فكرة دخول منتخب مصر زمرة الخمسة الأوائل في التصنيف تبدو صعبة خاصة بعد التعادل مع الجابون في الجولة الثالثة من التصفيات، ولكن الأمر ممكن حال حافظ منتخب مصر على مكانه كسادس لإفريقيا، ولم يتأهل أحد المنتخبات الخمسة إلى المرحلة النهائية.

المنتخبات الخمسة التي تملك تصنيفا أفضل من منتخب مصر هي السنغال، تونس، الجزائر، المغرب، نيجيريا.

فمع انتصاف التصفيات، ما هي فرص عدم تأهل أي منهم؟

السنغال

وضعت السنغال قدما ونصف في المرحلة النهائية بتحقيقها لـ 9 نقاط من الـ 3 مباريات الأولى، وأقرب منافس لها هي ناميبيا بـ 4 نقاط.

تونس

تتصدر تونس المجموعة الثانية بـ 9 نقاط، وخلفها غينيا الاستوائية بـ 6 نقاط. في الجولة الخامسة تستضيف غينيا الاستوائية تونس في مباراة قد تقلب الموازين حال استطاعت غينيا الاستوائية تحقيق مفاجأة كبرى بالفوز على نسور قرطاج.

الجزائر

بطل إفريقيا 2019 قد يصبح في موقف حرج.

لاعبو المدرب جمال بلماضي يحتلون المركز الأول في المجموعة بـ 7 نقاط، وفارق الأهداف فقط هو ما يفرقهم عن بوركينا فاسو.

الجولة الأخيرة في المجموعة ستشهد ذهاب البوركينيين إلى الجزائر حلما بتحقيق المفاجأة الكبرى، مع صعوبة إعاقة النيجر أو جيبوتي لأي من المنتخبين قبل الجولة الحاسمة.

المغرب

مثل السنغال، يتصدر المغرب المجموعة التاسعة بـ 9 نقاط، وأقرب منافس له هو غينيا بيساو بـ 4 نقاط، بل إن منتخب غينيا بيساو قد لعب مباراته الرابعة في التصفيات. تأهل أسود الأطلس للمرحلة النهائية يبدو وأنه شبه مضمون.

نيجيريا

بشكل ما، منتخب نيجيريا قد يكون مهددا بعدم التأهل من المجموعة الرابعة.

السوبر جرين إيجلز يتصدرون المجموعة بـ 6 نقاط بعد هزيمة غريبة أمام ضيفه منتخب إفريقيا الوسطى بهدف في الدقيقة 90، وخلفهم كاب فيردي بـ 4 نقاط، وهو نفس رصيد إفريقيا الوسطى.

إفريقيا الوسطى تستضيف نيجيريا اليوم، وأي نتيجة سلبية للنسور قد تعني فقدان الصدارة لصالح أصحاب الأرض في مواجهة الجولة الرابعة، أو لكاب فيردي التي تواجه ليبيريا في ذات الجولة.

في الجولة الخامسة، تخرج نيجيريا لمواجهة ليبيريا، ثم تستضيف كاب فيردي في الجولة السادسة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق