كيف يختار البعوض ضحاياه؟.. اكتشاف علمي يفتح آفاقا جديدة لمكافحة الأمراض

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كيف يختار البعوض ضحاياه؟.. اكتشاف علمي يفتح آفاقا جديدة لمكافحة الأمراض, اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 12:23 مساءً

لدغات البعوض مصدر قلق كبير للكثيرين، إذ تحمل في طياتها أمراضًا خطيرةً تُهدد الصحة العامة، لكن ما يثير الحيرة هو سبب اختيار هذه الحشرات أشخاصًا بعينها دون غيرهم، كشفت دراسة علمية حديثة أسرارًا جديدة وراء هذا الاختيار الغامض، كما تُظهر كيفية تمييز البعوض بين مذاقات مختلفة وتأثيرها على سلوكيات اللدغ.. فهل تحدث ثورة في كيفية محاربة الأمراض المنقولة بواسطة البعوض بعد التوصل لهذه الآلية؟

دراسة علمية تكشف سبب اختيار البعوض للدغ الأشخاص دون غيرهم

في دراسة علمية حديثة، كشفت عن آليات جديدة، توضح سبب اختيار البعوض للدغ بعض الأشخاص دون غيرهم، ما قد يفتح آفاقا جديدة في مكافحة الأمراض المنقولة بواسطة البعوض، إذ قامت بعوضة النمر الآسيوية، المعروفة بقدرتها على نقل أمراض خطيرة منها حمى الضنك، والشيكونجونيا، ويرى خبراء أنها ستمثل مشكلة كبيرة للبشرية في المستقبل.

7da90d8b79.jpg

طرق جديدة تستخدمها الخلايا العصبية لدى البعوض، لاختيار ضحاياها من الأشخاص دون غيرهم، وهي تمييز المذاقات المختلفة، الذي يستجيب إليها بطريقتين مختلفتين، إما الإثارة والتثبيط، وفق الدراسة العلمية، وأجراها باحثون من جامعة ييل، ونشرت مجلة «Nature»، خلال الساعات الماضية، ونشرتها صحيفة «واشنطن بوست».

السكريات الحافز الأول في جسم الإنسان

وتُنشّط بعض المواد «السكريات»، الخلايا العصبية للبعوض، بينما تعمل مواد أخرى على إيقاف نشاطها، وبسبب هذه الآلية المزدوجة، فإنّ البعوض لديه قدرة فائقة على التمييز بين أنواع مختلفة من المذاقات، ما يؤثر بشكل مباشر على سلوكياته في اللدغ والتغذية، وهو سبب اختيارها لضحاياها.

72199504d5.jpg

«هذا الاكتشاف يوضح لنا لماذا يتعرض بعضنا للدغ من البعوض أكثر بكثير من الآخرين.. قد يكون طعم بعض الناس أفضل بالنسبة للبعوض» وفق جون كارلسون، كبير مؤلفي الدراسة والأستاذ في علم الأحياء الجزيئية والخلوية والتنموية في كلية الآداب والعلوم بجامعة ييل.

رؤية جديدة، تقدمها نتائج الدراسة بشأن آلية اتخاذ البعوض لقرار اللدغ، بعد استقرارها على جلد الإنسان، قد تكون مفتاحًا لتطوير مواد طاردة للبعوض أكثر فعالية «نأمل أن تساعد دراستنا في ابتكار وسائل حماية جديدة ضد لدغات البعوض»، بحسب كبير مؤلفي الدراسة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق