أستاذ اقتصاد: مصر الممر الآمن للنفاذ إلى الأسواق الأفريقية

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أستاذ اقتصاد: مصر الممر الآمن للنفاذ إلى الأسواق الأفريقية, اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 11:06 صباحاً

أكد الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، أن انضمام مصر لتجمع بريكس له العديد من الفوائد الاقتصادية على البلاد، حيث وضع التكتل شروطا للدول التي من الممكن أن تنضم إلى، بينها أن تكون الدولة مؤثرة في محيطها الإقليمي.

ثقة دولية في الاقتصاد المصري

وأوضح «عنبر»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين يارا مجدي ولمياء حمدين، ببرنامج «هذا الصباح»، المُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أن انضمام مصر لتكتل «بريكس» ليس من قبيل الصدفة، ولكن لوجود قدر كبير من الثقة في الاقتصاد، كما أن مصر تعد الممر الآمن والشرعي للدخول إلى الأسواق الأفريقية.

وأشار إلى أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام «بريكس» أمس، شملت العديد من النقاط الهامة، من بينها الإجراءات الطموحة للتكتل والتي تهدف لتحسين مناخ الاستثمار وتعزيز دور القطاع الخاص.

 

6 مراحل أساسية للتكتلات الاقتصادية

ونوه بأن أي تكتل اقتصادي يمر بـ6 مراحل أساسية، بداية من منطقة تجارة تفصيلية ثم منطقة تجارة حرة مرورًا بالسوق المشتركة والاتحاد الجمركي وانتهاءً بالوحدة الاقتصادية، وأن يكون للتكتل عملة موحدة، مشددًا على أن التكتل يعطي فرصا استثمارية كبيرة، وعلى المدى الطويل سيسعى التكتل لوجود عملة موحدة والوصول لأقصى مراحل التكامل الاقتصادي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق