كيف وصلت مسيّرة حزب الله إلى بيت نتنياهو؟.. تشتيت وإرباك الدفاعات كلمة السر

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كيف وصلت مسيّرة حزب الله إلى بيت نتنياهو؟.. تشتيت وإرباك الدفاعات كلمة السر, اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 04:06 صباحاً

أظهر إطلاق الطائرة بدون طيار باتجاه منزل بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، في قيسارية أن مقاتلي حزب الله في لبنان يعملون على إنهاك الدفاعات الجوية الإسرائيلية وإرباكها، ما ينقل التصعيد مع دولة الاحتلال إلى مرحلة مختلفة، بحسب ما جاء في «القاهرة الإخبارية».

تفاصيل استهداف منزل نتنياهو

وبحسب ما جاء في صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، تجمع جماعة حزب الله اللبناني في هجماتها بين وابل من الصواريخ القوية قصيرة المدى والطائرات بدون طيار، لإرباك وتضليل أنظمة الكشف والاعتراض الإسرائيلية، خاصة القبة الحديدية.

ولفت التقرير المنشور بالصحيفة الإسرائيلية، إلى أن استخدام مزيج مختلط من الصواريخ والقذائف والطائرات بدون طيار، بالتناوب أو في الوقت نفسه، يخلق تحديات لنظام الاعتراض، مضيفا أنه عندما يتعلق الأمر بالطائرات بدون طيار، يعتمد الاعتراض إلى حد كبير على الطائرات والمروحيات، بينما يتم إطلاق الصواريخ عن طريق وسائل الكشف والتحكم (الرادار) لبطاريات القبة الحديدية.

وأكد التقرير أن مقاتلي حزب الله يقومون بتركيز العديد من الصواريخ نحو منطقة مستهدفة محدودة نسبيًا، بينما يطلقون الطائرات بدون طيار في جميع الاتجاهات، من أجل الاشتباك وتشتيت انتباه وسائل الكشف في مناطق أخرى.

وضرب التقرير مثالًا حول استهداف منزل نتنياهو في قيسارية، موضحا «هو هدف سهل نسبيًا، حيث أن موقعه الدقيق معروف، ويمكن للطائرة المسيّرة التي تتحرك نحوه أن تحلق فوق البحر على ارتفاع منخفض من لبنان إلى ساحل قيسارية دون أن يتم اكتشافها، وإذا تم اكتشافها، سيكون من الصعب جدًا اعتراضها».

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية: «بما أن حزب الله يعرف كيف يستخلص الدروس ويتعلم، فمن المؤكد أننا يجب أن نقدر أنهم قد يضربون في المرة القادمة إذا لم نكن مستعدين بما فيه الكفاية»؛ لافتًا إلى فشل منظومة إطلاق الإنذار من قبل قيادة الجبهة الداخلية.

مخاوف جيش الاحتلال من قدرة حزب الله

ويسعى جيش الاحتلال الإسرائيلي عبر تطوير هذه القدرات إلى مطاردة منصات إطلاق صواريخ حزب الله بسرعة، وضرب مستودعات صواريخه وقذائفه القريبة منها؛ وصولًا إلى تآكل سريع لمنصات الإطلاق وترسانة الصواريخ عالية الجودة التي يمتلكها حزب الله.

وبحسب تأكيد وسائل الإعلام الإسرائيلية، لا يزال لدى حزب الله كمية كبيرة، آلاف الصواريخ والقذائف المتوسطة والقصيرة المدى، وبعضها دقيق لذا فإن التهديد لا يزال قائمًا، مشيرا إلى إمكانات الطائرات بدون طيار المتفجرة لدى حزب الله -وهي في الواقع صواريخ كروز صغيرة- يمكن استخدامها في مجموعات بأعداد أكبر تصل إلى خمسة في وقت واحد باتجاه هدف واحد.

ومن المتوقع أن يزيد حزب الله بشكل كبير من استخدام المسيّرات المتفجرة، وذلك لصعوبة كشفها واعتراضها عندما تحلّق على ارتفاع منخفض وفقًا لمسارها الأرضي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق