سماء مصر تتزين بـ«شهب الجباريات».. عرض ناري مبهر لا تدعه يفوتك

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سماء مصر تتزين بـ«شهب الجباريات».. عرض ناري مبهر لا تدعه يفوتك, اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024 01:52 مساءً

يشهد العالم في هذه الأيام ظاهرة فلكية بديعة، إذ تتزين سماء مصر والعديد من دول العالم بـ«شهب الجباريات»، وهي ظاهرة تحدث نتيجة دخول الأرض في مدار حطام مذنب «هالي» الشهير، كما أنَّها واحدة من أجمل الظواهر الفلكية التي يمكن مشاهدتها بالعين المجردة، لذا لا تفوتوا فرصة الاستمتاع بهذا العرض السماوي البديع.

وتظهر هذه الشهب كخطوط مضيئة تخترق السماء بسرعة كبيرة، وتحدث نتيجة احتراق جسيمات صغيرة من الغبار تدخل الغلاف الجوي للأرض، وقد سميت هذه الشهب بـ«الجباريات» نسبة إلى كوكبة الجبار التي تظهر منها هذه الشهب، وهي عبارة عن مجموعة من النجوم في السماء تأخذ شكل محارب، له رأس وأرجل، وفي وسطه تتواجد ثلاث نجمات، وفق ما ذكره ياسر هندي أستاذ الفيزياء الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية خلال مداخلة هاتفية عبر القناة الأولى والفضائية المصرية.

أفضل وقت لمشاهدة شهب الجباريات

ومن الممكن رؤية شهب الجباريات 2024 في السماء منذ منتصف الليل وحتى قبل شروق الشمس بعيدًا عن أضواء المدن، وفي مكان مفتوح يوفر رؤية واسعة للسماء، كما أنَّه من الممكن تصوير شهب الجباريات التي تظهر في السماء بالغلاف الجوي، من خلال هاتف محمول أو رؤيتها بالتلسكوب، إذ تظهر الشهب في أي مكان بعيدًا عن أماكن البحار والسواحل.

نصائح لمشاهدة شهب الجباريات

- الابتعاد عن الأماكن المزدحمة: اختر مكانًا هادئًا بعيدًا عن أضواء المدينة لتوفير رؤية واسعة للسماء.

الصبر: قد يستغرق الأمر بعض الوقت لرؤية الشهب، لذا كن صبورًا واستمتع بالمنظر.

- الاستعانة بالتلسكوب: يمكن استخدام التلسكوب لرؤية الشهب بشكل أوضح.

لماذا تحدث ظاهرة شهب الجباريات؟

تحدث ظاهرة شهب الجباريات نتيجة دخول الأرض في مدار حطام مذنب هالي، إذ تترك هذه المذنبات وراءها أثرًا من الغبار والجليدـ وعندما تمر الأرض خلال هذا الأثر، فإن جسيمات الغبار تدخل الغلاف الجوي للأرض وتحترق، مما يؤدي إلى ظهور الشهب.

ظاهرة شهب الجباريات فرصة رائعة لمحبي الفلك وعشاق الطبيعة للاستمتاع بجمال الكون وعجائبه، كما أنّها فرصة للتعرف على المزيد عن النظام الشمسي والمذنبات والكويكبات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق