أستاذ دراسات إسرائيلية: نتنياهو يشتري الوقت حتى نتائج انتخابات أمريكا (حوار)

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أستاذ دراسات إسرائيلية: نتنياهو يشتري الوقت حتى نتائج انتخابات أمريكا (حوار), اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 10:23 مساءً

قال الدكتور محمد عبود، أستاذ الدراسات الإسرائيلية بجامعة عين شمس، إن هناك علاقة طردية بين نجاة بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء حكومة الاحتلال، سياسياً وبين توسيع دائرة الصراع، مشيراً إلى أنه أحاط نفسه بحكومة يسيطر عليها التيار اليمينى الفاشى، وهذا التيار أحكم الخناق حوله. وأوضح «عبود»، فى حواره لـ«الوطن»، أن الحكومة الإسرائيلية فشلت فى ملفات كثيرة، أبرزها إعادة الأمن للمواطن الإسرائيلى، رغم هذه الحرب الشعواء فى غزة ولبنان، وهذه الحكومة فشلت فى الملف الاقتصادى وهبطت بتصنيف إسرائيل، ليس بسبب الحرب فقط، ولكن بسبب السياسات الاقتصادية الخاطئة.. وإلى نص الحوار:

ما تقييمك لتصرّفات بنيامين نتنياهو منذ 7 أكتوبر 2023؟

- عملية السابع من أكتوبر تعتبر أضخم هجمة فلسطينية فى العمق الإسرائيلى منذ عام 1948، ويتفق عدد من المقرّبين من نتنياهو على أنه فقد توازنه النفسى لمدة 48 ساعة، وواجه صعوبة فى لملمة شتات نفسه بسبب إدراكه أن هذا التقصير حدث تحت ولايته، وأن المجتمع الإسرائيلى لن يغفر له هذا التقصير الفادح، غير أنه وفريقه السياسى استطاعوا تعويم أنفسهم مرة أخرى عبر ثلاث مسارات متوازية: أولاً: شن حرب إبادة ضد البشر والحجر والشجر فى قطاع غزة، مما يغذّى شهوة الانتقام لدى المواطن الإسرائيلى. ثانياً: اتباع سياسة فرّق تسد فى الساحة السياسية الإسرائيلية لمنع تبلور أى حركة احتجاجية ضد نتنياهو، ثالثاً: الرهان على عنصر الوقت، وهذا الرهان نجح فيه نتنياهو، حيث عاد يرتفع مرة أخرى فى استطلاعات الرأى، ونجح فى تعويم نفسه فى الساحة السياسية.

ما العلاقة بين لجوء نتنياهو لتوسيع دائرة الصراع والبقاء على رأس الحكومة؟

- هناك علاقة طردية بين نجاة نتنياهو سياسياً وبين توسيع دائرة الصراع، نتنياهو أحاط نفسه بحكومة يسيطر عليها التيار اليمينى الفاشى، وهذا التيار أحكم الخناق حوله، وصار رمانة الميزان فى الحكومة، وهذا التيار انسحب من الحكومة وأسقطها، وإن رضى هذا التيار اليمينى أبقى نتنياهو ملكاً على إسرائيل، وهذا التيار الذى يتزعمه سموتيرتش وبن جفير يرى فى عملية السابع من أكتوبر فرصة لاحتلال قطاع غزة واستيطانها وتهجير الفلسطينيين وإنهاء حلم الدولة الفلسطينية، وفرض أوضاع جيواستراتيجية جديدة، ونتنياهو يعلم أن هذا التيار اليمينى هو آخر حلفائه فى الساحة السياسية، وإن تخلوا عنه سوف يواجه سقوط الحكومة ومحاسبة قانونية وسياسية لا ترحم، لذلك يتبع نتنياهو بتأثير هذا التيار اليمينى الفاشى سياسة حافة الهاوية ويعمل على توسيع الصراع والقضاء على كل فرصة لإنهائه.

هل سينجح فى الانتخابات المقبلة؟

- الساحة السياسية الإسرائيلية تتسم بالسيولة والتقلّبات السريعة، ترفع أحزاباً وتضع أحزاباً أخرى، وتحلق بزعماء سياسيين إلى قمة الهرم السياسى وتلقى بآخرين، ولا أميل للجزم المبكر بنجاح نتنياهو فى الانتخابات المقبلة، وهذه الانتخابات حتى الآن سوف تتم فى عام 2026، وبحسابات اللحظة الراهنة فإن حكومة نتنياهو مستقرة وستُكمل مدتها حتى نهايتها ما لم يحدث تطور هائل يضطر نتنياهو للاستقالة والدعوة إلى انتخابات مبكرة.

مَن الشخصيات الأخطر على مستقبل نتنياهو السياسى داخل إسرائيل؟

- هناك مرشحون كثيرون يعملون على وراثة نتنياهو، منهم بينى جانتس رئيس حزب معسكر الدولة، وهو شخصية عسكرية ورئيس أركان ووزير دفاع سابق، وتتنبأ له استطلاعات الرأى بعدد لا بأس به من المقاعد. وهناك زعيم المعارضة ورئيس حزب «يوجد مستقبل» الذى قد لا يتمكن من تشكيل حكومة بمفرده، لكنه سوف يكون جزءاً من أى تحالف ينهى حكم نتنياهو. لكننى أعتقد أن فرس الرهان فى الانتخابات المقبلة قد يكون رئيس الوزراء السابق «نفتالى بينيت»، الذى يعمل على العودة إلى الساحة السياسية وتكوين حزب جديد يتحالف مع قوى يمين الوسط لمواجهة تيار نتنياهو، ونرى أن استطلاعات الرأى تتنبأ بأنه قادر على هزيمته فى حال إجراء الانتخابات الآن.

لماذا يتعنّت نتنياهو فى التوصل إلى أى اتفاق لوقف إطلاق النار؟

- من الواضح أن نتنياهو يحاول شراء الوقت حتى يرى نتائج الانتخابات الأمريكية، ومن الواضح والمعلن أن معسكر اليمين فى إسرائيل يتمنى نجاح المرشح الجمهورى دونالد ترامب من أجل تنفيذ المخططات الإسرائيلية فى المنطقة، لذلك يتبع نتنياهو سياسة المراوغة والتسويف والعمل على إفشال كل فرصة لإتمام صفقة لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، وهو مستمر فى هذه السياسة حتى الاستحقاق الانتخابى الوشيك فى الولايات المتحدة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق