في اليوم العالمي للروماتيزم.. أبرز طرق الوقاية من الإصابة بالمرض

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
في اليوم العالمي للروماتيزم.. أبرز طرق الوقاية من الإصابة بالمرض, اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 11:13 مساءً

يصادف الـ23 من شهر أكتوبر، اليوم العالمي للروماتيزم، والذي يتم الاحتفال به في هذا الوقت من كل عام، وعلى غرار ذلك يستعرض الدكتور مصطفى عبدالظاهر، أخصائي العظام، طرق الوقاية من الإصابة بهذا المرض، وذلك خلال حديثه لـ«الوطن».

طرق الوقاية من الإصابة بمرض الروماتيزم

وقال الدكتور مصطفى عبدالظاهر، إنه يمكن الحفاظ على عدة أمور تقي المواطنين من الإصابة بالروماتيز، ومنها تناول الأطعمة الصحية، التي من شأنها الحفاظ وتقوية الجهاز المناعي، بالإضافة إلى ضرورة استشارة الطبيب من أجل الخضوع إلى روشتة علاج مثالية تقيهم من الإصابة.

5e4b6a3e97.jpg

وتابع «عبد الظاهر» بالإضافة إلى الأطعمة والعلاج، وجب على  مريض الروماتيزم الإكثار من تناول المشروبات الساخنة التي تحتوي فيتامين «د» و فيتامين «سي» بالإضافة إلى الزنك، إلى جانب الأطعمة التي تساعد على تقوية المناعة، وضرورة الحصول على قسط كافي من الراحة.

العلاج الطبيعي

وبحسب موقع «مايو كلينك» هناك الكثير من الطرق التي يلجأ إليها الأشخاص، للحد من مرض الروماتيزم، إحداها العلاج بطريق الأدوية، فمعظم الأشخاص الذين يتناولون الكورتيكوستيرويدات لعلاج آلام العضلات الروماتيزمية يعودون لممارسة نفس مستوى أنشطتهم السابقة، بينما البعض الآخر يلجأ إلى العلاج الطبيعي، والذي يمكن أن يكون مفيدًا، فما عليك سوى التحدث إلى طبيبك لمعرفة إذ كان مناسبًا لك إجراء علاج طبيعي أم لا.

0a26cecf25.jpg

الروماتيزم وأعراضه

تجدر الإشارة إلى أن الروماتيزم هو اضطراب التهابي يسبب آلام العضلات وتيبّسها، خاصةً في الكتفين والوركين، وتبدأ مؤشرات مرض وأعراض ألم العضلات الروماتزمي عادةً في الظهور بسرعة وتكون أسوأ في أثناء النهار، لهذا وجب الانتباه في حال ظهور أي من الأعراض وجاءت على النحو التالي:

  • الشعور بالوجع أو الألم في الكتفين.
  • الشعور بالوجع أو الألم في الرقبة، أو الجزء العلوي من الذراعين، أو الأرداف، أو الوركين أو الفخذين.
  • محدودية نطاق الحركة في المناطق المصابة.
  • الشعور بألم أو تيبّس في المعصمين، أو المِرفَقين، أو الركبتين.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق