ما أهمية إطلاق بورصة سلعية لمجموعة «بريكس»؟.. خبير يوضح أوجه الاستفادة

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ما أهمية إطلاق بورصة سلعية لمجموعة «بريكس»؟.. خبير يوضح أوجه الاستفادة, اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 02:34 مساءً

قالت الدكتورة حنان رمسيس، الخبيرة الاقتصادية، إن دول بريكس ستدرس إطلاق بورصة سلعية، لامتلاكها رصيد قوى من الحاصلات الزراعية والغلال بالتجمع الاقتصادي. 

تفعيل البورصات السلعية

وأضافت في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن حديث مجتمع بريكس عن تفعيل البورصات السلعية بين الدول الأعضاء، وأبرزها روسيا والهند، سيسهم في توفير العديد من السلع الاستراتيجية لمصر، كأحد الدول الأعضاء بأنسب الأسعار عالميا، وفي توقيت مناسب أيضا.

وأشارت إلى أن مصر لديها بورصة سلعية، ولكن تتعامل في محصولين رئيسيين؛ وهما القمح والأرز، إذ تستورد مصر القمح من روسيا، وحاليا أرز من الهند، خاصة بعد أن رفعت الأخيرة الحظر عن تحديد سعر صادرات الأرز، وبالتالي البورصة السلعية للبريكس سيتيح الفرصة للدول الأعضاء أن تتواجد في الأسواق العالمية بقوة، وتنافس العديد من المنتجين في مجال إنتاج الأرز وتصديره.

الاستفادة من البورصة السلعية

وأكدت أن مصر ستستفيد من البورصة السلعية عبر إتاحة إمكانية الحصول على الاحتياجات الأساسية من السلع في الوقت المناسب بالسعر المناسب، لأن البورصة كآلية تسعير حر توفر الشفافية والتنافسية في ظل الانفتاح على الأسعار العالمية، وعن مصر تحديدا، سيجرى زيادة عدد الحاصلات الزراعية والغلال المتواجدة في بورصتها السلعية ويرفع كفاءتها، وبالتالي قدرة أعلى في التغلب على الأزمات التي قد تنتج عن شح المعروض وزيادة الطلب في بعض الأوقات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق