هل يجوز عمل العقيقة وأنا مدين؟.. سنة مؤكدة مثل الأضحية (فيديو)

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هل يجوز عمل العقيقة وأنا مدين؟.. سنة مؤكدة مثل الأضحية (فيديو), اليوم السبت 26 أكتوبر 2024 03:22 صباحاً

العقيقة سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فَعَلها وأَمَر بها ورَغَّب فيها؛ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «مَعَ الْغُلَامِ عَقِيقَةٌ؛ فَأَهْرِيقُوا عَنْهُ دَمًا، وَأَمِيطُوا عَنْهُ الْأَذَى»، وقد نص جماهير الفقهاء على سنيّتها، وهناك بعض الأسئلة التي أجابت عليها دار الإفتاء حول العقيقة، منها هل يجوزعمل العقيقة وأنا مدين؟، وهذا ما يرصده الوطن في السطور التالية.

هل يجوز عمل العقيقة وأنا مدين؟

وأجاب الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال أحد المتابعين على يوتيوب، على سؤال هل يجوز عمل العقيقة وأنا مدين؟ قائلا: إنه إذا كان شراء الأضحية سيؤثر سلبًا على سداد الدين، فإن الأولوية تكون لسداد الدين؛ لأن سداد الدين واجب، بينما العقيقة سُنة مؤكدة، والواجب يقدَّم على السُّنة.

وأضاف شلبي خلال إجابته عن سؤال هل يجوز عمل العقيقة وأنا مدين؟ أنه إذا لم يؤثر شراء الأضحية على سداد الدين، سواء كان الدين مؤجلًا أو مقسطًا، فلا مانع من القيام بالأضحية في هذه الحالة.

حكم العقيقة بعد الذبح

ولفت أمين الفتوى خلال حديثه عن هل يجوز عمل العقيقة والشخص مدين، إلى أن حكمُ العقيقة بعد الذبح كحكم الأضحية من حيث التصرّف فيها وتوزيع لحمها؛ فيجوز لصاحب العقيقة أن يأكلَ منها وأهل بيته ويطعم الفقراء والأغنياء والأقارب والجيران، كما يجوز له أن يتصدقَ منها ويدَّخر إن شاء، ويصحُّ ذلك مطبوخًا ونيئًا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق