رفع قيمة المعاش المبكر مع تطبيق الشروط الجديدة في يناير 2025.. «اعرف الحسبة»

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رفع قيمة المعاش المبكر مع تطبيق الشروط الجديدة في يناير 2025.. «اعرف الحسبة», اليوم السبت 26 أكتوبر 2024 02:53 مساءً

تبدأ الحكومة في يناير المقبل تطبيق الشروط الجديدة للمعاش المبكر وفقًا لقانون التأمينات والمعاشات، حيث يتم رفع مدة الاشتراك التأميني المطلوبة للراغبين فيه إلى 25 عامًا بدلاً من 20 عامًا، مع الالتزام بالشروط التأمينية اللازمة، ما يسهم في رفع قيمة المعاش الذي سيحصل عليه الموظف أو العامل عند تقاعده.

آخر تعديلات المعاش المبكر 

وقال مجدي البدوي، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إن نظام المعاشات يشهد تحسينات كبيرة تهدف إلى دعم المتقاعدين بعد بلوغهم سن التقاعد، لمواجهة الأزمات الناتجة عن الفجوة الكبيرة بين الأجور والمعاشات.

36da011f01.jpg

وأوضح نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، في تصريحات لـ«الوطن»، أن الأزمة الرئيسية تمثلت في انخفاض نسبة الأجر الأساسي مقارنة بالأجر المتغير، حيث يشكل الأجر الأساسي في العديد من دول العالم نحو 70% من إجمالي الأجر، بينما في مصر النسبة أقل، إذ يمثل الأجر الأساسي حوالي 40% فقط من إجمالي الأجر، والأجر المتغير حوالي 60%، وبالتالي كانت قيمة المعاش صغيرة بالنسبة للمتقاعدين، مما تطلب إدخال تعديلات جديدة.

العلاقة بين زيادة سنوات التأمين وقيمة المعاش

وذكر البدوي أن تعديل القانون استهدف تضييق الفجوة بين دخل الموظف قبل التقاعد وبعده، ليحصل المتقاعد على نحو 80% مما كان يتقاضاه أثناء العمل. وقد تم استحداث ما يُعرف بـ«الأجر التأميني»، الذي يجمع بين الأجر الأساسي والمتغير، وذلك لتعزيز قيمة المعاش.

17113c03a4.jpg

وأكد مجدي البدوي أهمية زيادة سن التقاعد، وزيادة مدة الاشتراك التأميني لتصبح 25 سنة بدلًا من 20 سنة، موضحًا أن زيادة سنوات الخدمة تعزز من قيمة التأمينات المتراكمة، مما يسهم في تحسين المبلغ النهائي الذي يتقاضاه الموظف بعد تقاعده.

طريقة احتساب المعاش المبكر

وبدوره أوضح الدكتور مصطفى السعدواي، أستاذ القانون بكلية الحقوق جامعة المنيا، أن طريقة احتساب أجر المعاش المبكر تتمثل في: «المدة التأمينية × حساب أجر التسوية × المعامل التأميني وفقًا للسن».

وأكد أستاذ القانون بكلية الحقوق جامعة المنيا، في تصريحات لـ«الوطن»، أنه إذا بلغ ناتج العملية أكثر من 50%، يستحق الموظف التقاعد، أما إذا كانت النسبة أقل من 50% من أجر التسوية، فلا يمكن للموظف الخروج على المعاش المبكر، مشيرًا إلى أن لكل سن معامل تأميني معين وفقًا للقانون، وحسب ما هو موضح في الجدول التالي:

شروط الحصول على المعاش المبكر

أشار النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إلى أن اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، حددت بعض شروط وضوابط التقاعد المبكر بهدف حماية حقوق العاملين وضمان حصولهم على معاش مناسب يضمن لهم حياة كريمة بعد التقاعد.

007bd1f5aa.jpg

وأوضح وكيل لجنة القوى العاملة في مجلس النواب في تصريحات لـ«الوطن»، شروط الحصول على المعاش المبكر وفقا للمادة 21 في قانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لسنة 2019 وهي كالتالي:

- مدة الاشتراك التأميني: وتعتبر هذه المدة أساسية لاستحقاق المعاش المبكر، وينبغي للموظف الذي يرغب في الخروج على المعاش المبكر أن يمتلك مدة اشتراك تأميني لا تقل عن 25 عامًا بداية من يناير 2025.

- نسبة المعاش من الدخل: ينص القانون على أن معاش الموظف يجب ألا يقل عن 50% من متوسط آخر دخل أو "دخل التسوية الأخير"، ويجب أيضًا ألا يقل عن 65% من الحد الأدنى للأجر التأميني في تاريخ استحقاق المعاش، لضمان توفير دخل مناسب بعد التقاعد.

- مدة الاشتراك المحددة: يتطلب القانون أن تكون مدة الاشتراك التأميني للموظف متواصلة لمدة لا تقل عن 3 أشهر أو متقطعة لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق