عاجل.. إدارة الرئيس الأمريكي تبلغ إيران بتجنب الرد على الضربة الإسرائيلية.. وتحذيرات دولية من مخاطر حرب إقليمية

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عاجل.. إدارة الرئيس الأمريكي تبلغ إيران بتجنب الرد على الضربة الإسرائيلية.. وتحذيرات دولية من مخاطر حرب إقليمية, اليوم السبت 26 أكتوبر 2024 03:23 مساءً

 

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصدر أمريكي مسؤول، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغت إيران عبر وسيط بتجنب الرد على إسرائيل وإنهاء دورة الأعمال العدائية، وفق ما بثته قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

أدانات دولية للضربة الإسرائيلية ضد إيران وتحذيرات من مخاطر حرب إقليمية

من جانب أخر، أبدت عدد من الدول رفضها وادانتها للهجوم الإسرائيلي الذي شنته طائرات الاحتلال على إيران، داعية إلى ضبط النفس ووقف تصعيد التوتر في منطقة الشرق الأوسط التي تشهد توترات مستمرة منذ 7 أكتوبر 2023.

الخارجية المصرية تطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار

أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانًا حول التطورات والتصعيد الخطير في الشرق الأوسط، أدانت فيه كل الإجراءات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة وتؤدي إلى تأجيج الوضع الهش بالإقليم وإذكاء حالة الاحتقان واحتدام الصراع بالمنطقة، مطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار، وحذرت مصر من مخاطر التصعيد الراهنة التي قد تؤدي سواء عن عمد أو نتيجة لحسابات خاطئة لانزلاق المنطقة إلى مواجهة خطيرة تهدد الأمن الإقليمي والدولي.

فرنسا وبريطانيا يطالبان بوقف التصعيد في الشرق الأوسط

دعت فرنسا إسرائيل إلى الامتناع عن أي عمل من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد التوتر المتصاعد بالفعل في الشرق الأوسط.

وحث رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إيران على عدم الرد على الغارات الجوية الإسرائيلية التي شنتها ليلًا،  قائلا إن الشرق الأوسط بحاجة إلى تجنب المزيد من التصعيد الإقليمي، مؤيدًا أن إسرائيل لديها الحق في الدفاع عن نفسها ضد العدوان الإيراني مشددًا على ضرورة تجنب المزيد من التصعيد الإقليمي، مطالبًا جميع الأطراف بضبط النفس قائلًا «ولا ينبغي لإيران أن ترد» مؤكدًا أنهم سيوصلوا العمل مع حلفائهم لتهدئة الوضع في جميع أنحاء المنطقة. 

باكستان تدين الهجوم الإسرائيلي على إيران

قالت وزارة الخارجية الباكستانية إن إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن تصعيد الصراع في الشرق الأوسط، وأدانت الغارات الجوية الإسرائيلية التي ضربت إيران في وقت مبكر من صباح السبت، وقالت إنها تقوض الطريق إلى السلام والاستقرار الإقليمي، وأضافت في بيان نقلته وكالة فرانس برس أن إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن دورة التصعيد والتوسع الحالية للصراع.

السعودية ترفض الهجوم وتعتبره انتهاك للسيادة والقوانين الدولية

أدانت المملكة العربية السعودية الاستهداف العسكري لإيران ووصفته بأنه انتهاك لسيادتها والقوانين الدولية، وذكرت «القاهرة الإخبارية» أن السعودية حثت جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، ودعت السعودية المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات لخفض التصعيد وإنهاء الصراعات في المنطقة.

الكويت تدين الهجوم وتتهم الاحتلال بانتهاج سياسة الفوضى

وفي الكويت أعربت وزارة الخارجية اليوم السبت عن إدانتها ورفضها الشديدين للعدوان الإسرائيلي وأكدت في بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية «كونا»، مضيفة أن العدوان يعكس سياسة الفوضى التي تنتهجها قوات الاحتلال الإسرائيلي من خلال انتهاك سيادة الدول وتعريض أمن المنطقة للخطر وتجاوز مبادئ القانون الدولي والأعراف والمواثيق الدولية، وجددت مطالبتها للمجتمع الدولي ومجلس الأمن بتحمل مسؤولياتهم لوقف هذه الممارسات التي تهدد مستقبل المنطقة وشعوبها وتؤكد على ضرورة اتخاذ خطوات جادة للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين وفقا للقوانين والمواثيق الدولية.

الإمارات تدين الهجوم وتطلب بممارسة أقصى درجات ضبط النفس

أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة، الاستهداف العسكري الذي تعرضت له الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأعربت عن قلقها العميق إزاء استمرار التصعيد وتداعياته على الأمن والاستقرار في المنطقة، وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان لها نشرته وكالة الأنباء الإماراتية، أهمية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والحكمة لتجنب المخاطر، وتوسيع رقعة الصراع.

وجددت الوزارة التأكيد على إيمان دولة الإمارات، بأن تعزيز الحوار والالتزام بالقوانين الدولية، واحترام سيادة الدول، هي الأسس المثلى لحل الأزمات الراهنة، كما شددت دولة الإمارات على ضرورة حل الخلافات عبر الوسائل الدبلوماسية بعيدًا عن لغة المواجهة والتصعيد.

الأردن يرفض الهجوم الإسرائيلي على إيران

ووصفت وزارة الخارجية الأردنية، القصف الإسرائيلي على إيران بأنه يٌعد خرقا للقانون الدولي وتصعيدا خطيرا يدفع باتجاه المزيد من التوتر في المنطقة.

الحكومة العراقية تدين الهجوم الإسرائيلي على إيران 

أدانت الحكومة العراقية بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي على إيران، رافضة سياسة الاحتلال التي تسهم في توسعة الصراع بالمنطقة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ «القاهرة الإخبارية».

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق