بطولات «الحاجة فرحانة» بعد تكريم الرئيس السيسي.. فجرت قطار أسلحة إسرائيلية

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بطولات «الحاجة فرحانة» بعد تكريم الرئيس السيسي.. فجرت قطار أسلحة إسرائيلية, اليوم السبت 26 أكتوبر 2024 10:12 مساءً

جهود وتضحيات كبيرة قدمتها المرأة السيناوية على مدار التاريخ، وتحديدا خلال الحروب المصرية الإسرائيلية؛ فلم تثر أبدًا شكوك العدو، خاصة أن مهمتها كانت رعي الغنم؛ لتستغل الأمر في تأمين الطرق للجنود والفدائيين، وحملت المؤن إليهم، ورسمت خرائط المطارات الإسرائيلية،.

وتعد المناضلة السيناوية الحاجة فرحانة حسين سالم، شيخة المجاهدين، وابنة قبيلة الريشات بشمال سيناء، من أبرز المجاهدات اللاتي كتبن اسمهن بأحرف من نور في تاريخ مصر، ولم تغفل الدولة المصرية جهودها على مر العصور؛ إذ وجّه الرئيس السيسي خلال الاحتفالية التي أقامها اتحاد القبائل العربية اليوم بمناسبة نصر أكتوبر بإطلاق اسمها على حي في سيناء. 

بدأت الحاجة فرحانة التي يناديها أهل سيناء بـ«أم داود»، وكانت تعمل في تجارة الأقمشة، مشوارها في الكفاح من أجل الوطن بعد النكسة مباشرة؛ لتنضم إلى الجيش المصري مثل الكثير من أبناء سيناء في هذا الوقت.

وتعود حكاية الحاجة فرحانة بعدما طلب منها أحد أقاربها التطوع لصالح القوات المسلحة المصرية؛ لتنتقل بالفعل للقاهرة عام 1967 وتخضع لتدريبات في الجيش وفقًا لما ذكره من زوج ابنتها «حسونة أبوخبيصة» في لقاء تلفزيوني. 

ونجحت فرحانة في رصد تمركزات القوات الإسرائيلية في سيناء مستغلة رحلتها لبيع الأقمشة من العريش للقاهرة، وكذلك أعداد الدبابات والجنود، بالرغم من عدم إجادتها للقراءة والكتابة، ولكنها كانت تحفظ الرموز الموجودة على سيارات العدو وترسمها لضابط الجيش بالسويس، وكانت تخبر المجاهدين في سيناء بنجاح مهمتها من خلال إرسال برقية للإذاعة تقول فيها: «أنا أم داوود أهدي سلامي إلى إخواني في الأراضي المحتلة»، وعند سماع هذه البرقية في سيناء يوزع المجاهدون الحلوى ابتهاجا بنجاح العملية، وكتابة سطر جديد في سجلات بطولات أبناء سيناء.

أكبر العمليات الاستخبارية للحاجة فرحانة

ومن أكبر العمليات الاستخبارية التي قامت بها شيخة المجاهدين في سيناء؛ الحصول على خريطة المطار الذي خطط العدو الإسرائيلي لبنائه، وصورت وثائق لمعسكراتهم بمنطقة ياميت، كما فجرت قطارا كان يحمل أسلحة وذخيرة للجيش الإسرائيلي.

وعلق الشيخ إبراهيم سالم، شيخ قبائل جنوب سيناء، على تكريم الحاجة فرحانة، مؤكدًا إن سيناء شهدت تنمية حقيقية منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، فضلًا عن اهتمامه الكبير بالرموز السيناوية: «بنشكر الرئيس على كل اللي بيعمله معانا من تنمية وتكريمه لأسماء رموزنا»، وذلك خلال حديثه لـ«الوطن».

وأشار إلى أن المرأة السيناوية قهرت العدو: «مش بس فرحانة أي سيدة سينماوية ضحت بنفسها من أجل البلد، وعندنا سيدات بدويات أمثالها عملوا بطولات، والرئيس بيفكر العالم بهم في أحلك الظروف».

وتابع: «كل ما بنقعد بنتكلم عنها وعن بطولاتها، هي رمز عندنا وبطولاتها متتنسيش».

تكريم الرئيس السادات للحاجة فرحانة

يشار إلى أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات، كرم الحاجة فرحانة ومنحها نوط الامتياز من الطبقة الأولى لدورها الكبير في مساندة القوات المسلحة خلال حرب أكتوبر 1973.

أخبار ذات صلة

0 تعليق