موسم القمح 2024.. تحذير من مخاطر تأخير الزراعة إلى ديسمبر

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
موسم القمح 2024.. تحذير من مخاطر تأخير الزراعة إلى ديسمبر, اليوم الأحد 27 أكتوبر 2024 11:04 صباحاً

مع الاستعداد لموسم القمح 2024، دعت وزارة الزراعة المزارعين إلى الالتزام بالمواعيد المثلى لزراعة القمح هذا العام، محذرة من مخاطر التبكير والتأخير في الزراعة، لا سيما مع توقعات مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة بشتاء قارس قد يؤدي لانتشار مرض الصدأ الأصفر.

موعد الزراعة المناسب للقمح

وحذر مركز النظم الخبيرة بوزارة الزراعة الاستعداد لـ موسم القمح 2024 ، من الزراعة في أكتوبر ما يتسبب في أن يأخذ النبات احتياجاته الحرارية بشكل مبكر، وبالتالي يجعل النبات يدخل فى مراحل نضج مبكر بدون بناء مادة جافة مناسبة للمحصول، وطرد مبكر وتزهير في وقت البرد، ما يؤدي إلى مشكلات في الإخصاب وتقزم وضعف في إنتاج الحبوب.

وحذر المركز من أن التأخير للزراعة في ديسمبر سيؤدي للإصابة بالأمراض وخاصة الصدأ الأصفر، كما سيحدث تأخر لمرحلة الطور اللبني أو الطور العجيني، ليكونا في النصف الأول من أبريل، وهما المرحلتان الأشد حساسية لدرجات الحرارة المرتفعة.

أهم الأصناف التي تجود في محافظات الجمهورية

وأشار إلى أن أهم الأصناف التي تجود في معظم مناطق الجمهورية هي جيزة 171 وسخا 95 و96 ومصر 3 «مبكر النضج»، وسدس 14 ويزرع في الوجه القبلي وبني سويف 5 لمحصول المكرونة، محذرا من زراعة سدس 12 وجميزة 11 ومصر 1 في الوجه البحري، حتى لا تحدث إصابة بالصدأ الأصفر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق