طرق الاقتراع لاختيار الرئيس الأمريكي.. «عملية معقدة وفريدة»

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
طرق الاقتراع لاختيار الرئيس الأمريكي.. «عملية معقدة وفريدة», اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 09:23 مساءً

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، التي ستُجرى بعد 7 أيام فقط، فهناك طرق الاقتراع لاختيار الرئيس الأمريكي تلك العملية المعروفة عنها بأنها معقدة وفريدة من نوعها، حسبما أفادت قناة «سي إن بي سي» الأمريكية.

طرق الاقتراع لاختيار الرئيس الأمريكي

تتميز الولايات المتحدة بنظام فريد للانتخابات الرئاسية الأمريكية يعتمد على المجمع الانتخابي، حيث لا يتم اختيار الرئيس مباشرة من الشعب، بل من خلال ناخبين يُختارون بدورهم في كل ولاية، وعلى الرغم من الدعوات المتكررة لإلغائه، استمر هذا النظام لقرون، لذلك نرصد طرق الاقتراع لاختيار الرئيس الأمريكي القادم.

قرر الآباء المؤسسون للولايات المتحدة، وفقًا للأرشيف الوطني الأمريكي، إنشاء المجمع الانتخابي كحل وسط بين انتخاب الرئيس عبر تصويت الكونجرس، وانتخابه بتصويت شعبي للمواطنين المؤهلين، لكن المجمع الانتخابي كمصطلح لم يُذكر في الدستور، فالمادة الثانية والتعديل الثاني عشر يتحدثان عن الناخبين وليس عن المجمع الانتخابي.

تتكون هيئة المجمع الانتخابي من 538 عضوا، وهم المسؤولون عن انتخاب رئيس الولايات المتحدة، يتم تحديد عدد أعضاء كل ولاية في المجمع الانتخابي بناءً على عدد نوابها في الكونجرس.

وتحصل مقاطعة كولومبيا (واشنطن العاصمة) على ثلاثة أصوات رغم عدم وجود تصويت لها في الكونجرس.

فيكون مبدأ عمل النظام عن طريق تصويت مواطنو كل ولاية لاختيار مرشحهم المفضل للرئاسة، ثم يصوت ممثلو كل ولاية في المجمع الانتخابي لصالح المرشح الذي فاز بالتصويت الشعبي في ولايتهم، ويحتاج المرشح للفوز بـ270 صوتا على الأقل من أصوات أعضاء المجمع الانتخابي ليفوز بالرئاسة. 

ويعطي نظام المجمع الانتخابي وزنًا أكبر لكل صوت في الولايات الصغيرة مقارنة بالولايات الكبيرة، مما قد يؤدي إلى نتائج مختلفة عن التصويت الشعبي، وقد يفوز مرشح بالرئاسة رغم حصوله على عدد أقل من الأصوات الشعبية.

الخطوات النهائية لاختيار الرئيس الأمريكي

تأتي الخطوات النهائية للانتخابات عن طريق  تصديق النتائج من قبل مسؤولي الانتخابات في كل ولاية، فيجتمع الناخبون في كل ولاية بشكل منفصل للتصديق على الانتخابات، وسيحدث هذا في 17 ديسمبر من العام الجاري.

وفي حال تعادل المرشحان في عدد الأصوات، يتم حسم الأمر في مجلس النواب، حيث يكون لممثلي كل ولاية في الكونغرس صوت واحد فقط، وبعد التصديق على النتائج، يتم إرسال شهادة إلى الكونجرس ليقوم بعد أصوات الناخبين والتصديق على التصويت في جلسة خاصة في 6 يناير.

ويترأس الجلسة نائب الرئيس حيث يتم فتح مظروف كل ولاية على حدة والتحقق منه.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق