الاسم «صفاء» والفعل «مزيكا».. متحف موسيقى لعشاق الزمن الجميل

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الاسم «صفاء» والفعل «مزيكا».. متحف موسيقى لعشاق الزمن الجميل, اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024 09:22 صباحاً

روائح الزمن الجميل تهل داخل المتحف الموسيقى «صفاء مزيكا»، تلك الحقبة التى شغفت السيدة الخمسينية حباً، فأقامت مكانها الخاص الذى يحتوى على كل ما يخص الموسيقى فى هذه الفترة، وأطلقت عليه اسمها «صفاء».

منذ نعومة أظافرها عشقت أم كلثوم وصوتها الجذاب، خاصة أنها كانت تستمع إليها عبر الآلات المختلفة، منها الأسطوانة والكاسيت، سنوات طويلة تعلقت خلالها «صفاء مزيكا» بأم كلثوم وأغانيها، خاصة «أمل حياتى»، لتقرر أنها ستعمل فى كل ما يتعلق بـ«الست» وتحديداً بيع أغانيها عبر الأسطوانات.

03a45c7f7e.jpg

بداية صفاء مزيكا في الآلات الموسيقية

بأسطوانة واحدة لأم كلثوم، هكذا بدأت «صفاء» فى بناء أول حجر فى مكانها الشهير بمنطقة الزمالك، فتحكى تجربتها: «كانت دى بدايتى، وبدأت بعدها أجيب أسطوانات وأبيعها، كان عندى إصرار وطموح كبير إنى أعمل محل خاص باسمى لوحده والناس تشاور عليه».

09afddeaf1.jpg

منذ ما يقرب من 27 عاماً، بدأت «مزيكا» فى جمع الآلات الموسيقية القديمة وإعادة ترميمها من جديد: «بما إن بدايتى كانت فى الأسطوانات كان لازم أجيب جهاز التشغيل بتاعها اسمه بيكب، ومليت المحل بالأجهزة دى، سواء من التجار أو الناس أو بتوع الروبابكيا، لدرجة إن الناس بقت تقول على المحل متحف مزيكا».

2b9a739214.jpg

الإسطوانات البلاستيك

جهاز تشغيل الأسطوانات «بيكب» استُخدم لأول مرة فى «صوت القاهرة» و«صوت الفن»، وذلك من أجل تشغيل الأسطوانات البلاستيك التى كانت لها أهمية كبيرة عن أسطوانات الحجر: «الأسطوانات البلاستيك كان عليها أغانى كتيرة ومعروفة للست أم كلثوم وغيرها من الفنانين بعكس أسطوانات الحجر اللى كانت بتتكسر بسرعة وأغانيها مش معروفة ولا اتسمعت كتير قبل كده».

9eb964daa0.jpg

«أفيشات السينما والكاسيت وشرائطه المختلفة، الجرامافون، صور الملك فؤاد»، جميعها مقتنيات أسرت قلب «صفاء»، وأصرت على جمعها فى متحف المزيكا الخاص بها: «كل ما هو قديم بشتغل عليه، والناس بقت تدوّر على الحياة القديمة كانت عامله ازاى قبل السوشيال ميديا».

أخبار ذات صلة

0 تعليق