هطول أمطار تعادل عاما كاملا في يومين.. ظاهرة استثنائية تضرب المغرب

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هطول أمطار تعادل عاما كاملا في يومين.. ظاهرة استثنائية تضرب المغرب, اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024 01:37 مساءً

مأساة كبرى يعيشها المغرب، بعد تعرض عددٍ من المناطق لظاهرة مناخية، تسببت في هطول أمطار وسيول على مدار 48 ساعة، ما أدى إلى انهيار منازل وسقوط وفيات، فضلا عن مفقودين تحت الأنقاض، فماذا يحدث؟

ظاهرة مناخية استثنائية تضرب المغرب.. ماذا يحدث؟

«ظاهرة مناخية استثنائية»، هكذا وصفت السلطات المغربية ما يحدث في المناطق الجنوبية بالمغرب بحسب موقع «صوت المغرب»، والتي أدت إلى وفاة 11 شخصا حتى الآن، وفقدان 9 أشخاص، وانهيار عدد من المنازل، إضافةً إلى تأثيرها على شبكات الكهرباء ومياه الشرب والهواتف، فما تلك الظاهرة التي تسببت في فيضانات المغرب؟

8e8b3f5e22.jpg

«كتلة هوائية استوائية غير مستقرة أدت إلى تشكل سحب عنيفة».. هكذا كشف الحسين يوعبد المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للأرصاد الجوية المغربية، بينما أكد رشيد الخلفي، المتحدث باسم وزارة الداخلية المغربية، أن كمية الأمطار المسجلة في يومين تعادل ما تشهده هذه المناطق عادة خلال عام كامل.

1af0222869.jpg

معلومات عن ظاهرة مناخية استثنائية ضربت المغرب

ما ظاهرة الكتلة الهوائية الاستوائية غير المستقرة التي ضربت المغرب؟ بحسب National oceanic and atmospheric، فإنّها كتلة هوائية تحمل الرطوبة وتنتج الأمطار على مدار العام، كما أنه تتسبب فيما يلي:

  1. الضباب 
  2. السحب المنخفضة 
  3. السحب الركامية
  4. رذاذ وضعف الرؤية
  5. انخفاض حاد في درجات الحرارة
  6. أمطار غزيرة تصل إلى حد السيول

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على منصّات التواصل الاجتماعي غرق بعض المناطق في الصحراء الكبرى، بعدما شهدت مدينة ورزازات المغربية غمر المياه شوارع بأكملها.

ويعاني المغرب من ضغوط شديدة في المياه بعد 6 سنوات متتالية من الجفاف، ما أدى إلى انكماش مستويات السدود إلى أقل من 28% من سعتها بحلول نهاية أغسطس.

أخبار ذات صلة

0 تعليق