استشاري عظام: الاكتشاف المبكر للتشوهات الخلقية يسهل علاجها

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
استشاري عظام: الاكتشاف المبكر للتشوهات الخلقية يسهل علاجها, اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024 11:38 صباحاً

قال الدكتور عمرو محمد عبدالعال، استشاري جراحة العظام، إن التشوهات الخلقية أمراض تصيب عظام الأطفال أثناء مرحلة التكوين خاصة في الشهور الثلاثة الأولى من فترة الحمل، موضحًا أن أشد أنواع التشوهات هي الخلقية المولود بها الطفل.

وأضاف «عبدالعال»، خلال لقائه ببرنامج «8الصبح»، المذاع على قناة «دي إم سي»، أن التشوهات الخلقية لها الكثير من الأسباب منها الوراثية أو نقص فيتامينات معينة عند الأم، أو تعرضها لأدوية بدون استشارة الطبيب.

وتابع: «التشوهات الخلقية متنوعة، ولها الكثير من الأشكال، أشهرها، عدم وجود مفصل الحوض في مكانه، عيوب في القدم والكاحل بحيث لا تكون طبيعية».

الاكتشاف المبكر للتشوهات الخلقية

وواصل: «إذا شعرت الأم بوجود شيء غير طبيعي في الطفل كخلع في المفصل في وقت مبكر يكون من السهل معالجة هذه المشكلة دون تدخل جراحي، وذلك بأبسط الأمور، عن طريق لبس حزام معين لمدة 3 أشهر بعدها يعود المفصل إلى مكانه، كذلك الأمر بالنسبة إلى يتم معالجتها عن طريق تركيب جبس من 4 لـ 6  أيام بعدها يعود إلى طبيعته،

وأوضح أن التقوس ليس من التشوهات الخلقية، وإنما من التطورات بيعية التي تحدث أثناء النمو ويوجد منه نوع طبيعي ومسموح به حتى عامين ونصف، إلا إنه بعد 3 سنوات يصبح التقوس غير طبيعي لأسباب منها نقص فيتامين «د» والكالسيوم وعدم التعرض للشمس.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق