تغيير جذري في خريف 2024.. أمطار وسيول وعواصف أعلى من المعدلات الطبيعية

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تغيير جذري في خريف 2024.. أمطار وسيول وعواصف أعلى من المعدلات الطبيعية, اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024 07:35 مساءً

أيام قليلة تفصلنا عن بدء فصل الخريف 2024، الذي يبدأ يوم 22 سبتمبر مع بداية العام الدراسي الجديد 2025-2024، إذ يعد فصل التقلبات الجوية وموسم الأمطار والسيول، والذي ينقلنا من ارتفاع درجات الحرارة إلى الانخفاض حتى الوصول للمعدلات الطبيعية في درجات حرارة فصل الشتاء، لتكون متوسطة ومعتدلة، ولكن هذا العام قد نشهد تغييرا جذريا في حالة الطقس مقارنة بالسنوات السابقة.

8b00a04152.jpg

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، إنَّ فصل الخريف هذا العام قد يشهد تغييرا عن المعدلات الطبيعية لحالة الطقس مقارنة بالسنوات السابقة، إذ أننا نشهد أبرز التوزيعات الضغطية في هذا الفصل وهو منخفض السودان الموسمي أو منخفض البحر الأحمر، والذي يحدث حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وأضافت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، في تصريح خاص لـ «الوطن» تفاصيل التغيير الذي يحدث في فصل الخريف هذا العام، إذ أننا نشهد كميات أمطار وسيول في فصل الخريف من عام 2024 أعلى من المعدلات الطبيعية، إذ تصل الأمطار والسيول الغزيرة إلى بعض المناطق من جنوب الصعيد وذلك نظرا للطبيعة الجبلية التي تتميز بها تلك المنطقة.

c8d6aa8214.jpg

تأثر المناطق الشمالية بمنخفضات البحر المتوسط

ولفتت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أنه من المتوقع أيضًا أن تكون كميات الأمطار أعلى من المعدلات الطبيعية في المناطق الشمالية؛ بسبب تأثر تلك المنطقة بعدد من المنخفضات الجوية على البحر المتوسط، كما تتأثر أيضا المناطق الشمالية من الوجه البحري وقد تصل لمناطق من القاهرة الكبرى باختلاف المواعيد خلال فصل الخريف.

عواصف رعدية تسيطر على حالة الطقس في فصل الخريف

وأشارت أيضًا إلى وجود بعض العواصف الرعدية التي تتكون في فصل الخريف نتيجة الفروق في درجات الحرارة بين طبقات الجو العليا وسطح الأرض، والذي قد يؤدي إلى سقوط بعض حبات البرد في بعض الأحيان، يصاحبها ظهور للشبورة المائية في بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

ونوهت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بضرورة متابعة النشرات الجوية باستمرار ومتابعة حالة الطقس بشكل يومي حتى يستطيع المواطنين اتخاذ جميع احتياطاتهم من تقلبات الأحوال الجوية في فصل الخريف، كما شددت على ضرورة متابعة التنبؤات من الهيئة العامة للأرصاد الجوية دون غيرها، وذلك نظرا لكونها الجهة الوحيدة المنوطة بإصدار التوقعات الخاصة بالأحوال الجوية وحالة الطقس.

أخبار ذات صلة

0 تعليق