في عيد ميلاد الزعيم الـ80.. أهم محطات مشواره الفني من «الكومبارس» لـ«القمة».. وكيف حارب الإرهاب في أسيوط؟

الموجز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الموجز

 أشتهر بأداء الأدوار الكوميدية التي مزجت في كثير من الأفلام بالرومانسية والسياسية والقضايا الاجتماعية، بدأ حياته الفنية عام 1960 وشارك في بطولة العديد من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات.

ويحتفل الزعيم الفنان عادل إمام، بعيد ميلاده الـ80 اليوم الأحد 17 مايو، الذي ولد في نفس اليوم عام 1940، في قرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، وتخرج في كلية الزراعة بجامعة القاهرة، ثم انطلق إلى عالم الفن وصنع تاريخًا فنيًا كبيرًا.

قام عادل إمام ببطولة العديد من الأفلام التي حققت أعلى الإيرادات في تاريخ السينما المصرية، حيث بالثمانينيات والتسعينيات كانت أفلامه الأعلى دخلاً في السينما مما جعله متفوقاً عن بقية الممثلين. حسبما نشر موقع "سبورت 360".

من الكومبارس للقمة

أثارت أعماله الكثير من الجدل، ولكن لا يختلف أحد على موهبته، فقد استمر فى تقديم دور الكومبارس لعدة سنوات وباجتهاده ومصابرته وصل إلى القمة ليصبح الزعيم عادل إمام، وفي عيد ميلاده الـ 80 نرصد أهم محطات تألقه في عالم الفن.
ولد عادل إمام في 17 مايو 1940 بقرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، ونشأ في أسرة بسيطة، وعاش طفولته في حي السيدة زينب، وتخرج في كلية الزراعة جامعة القاهرة.حسبما نشر موقع "البلاد".

بدايته

كانت بداية الزعيم عادل إمام على مسرح الجامعة عام 1962، في أدوار بسيطة مع نجوم كبار مثل فؤاد المهندس، وكانت نقطة إنطلاقه في مسرحية “أنا وهو وهي” ثم بعد ذلك بدأ يأخذ أدوار أكبر في عام 1966 من خلال فيلم “مراتي مدير عام” ثم بطولة مشتركة في فيلم “لصوص لكن ظرفاء” مع الفنان الراحل أحمد مظهر.

حقبة السبعينات

وبدأ يسطع نجم الزعيم في حقبة السبعينات عندما بدأ قي تقديم البطولة المطلقة في العديد من الأفلام الكوميدية مثل فيلم “البحث عن فضيحة”، “البحث عن المتاعب”، “البعض يذهب للمأذون مرتين” ثم فيلم “أحنا بتوع الأتوبيس”.

فترة الثمانيات

وفي فترة الثمانينات قدم الزعيم ما يقرب من 35 فيلما منها الكوميدي والتراجيدي والرومانسي والأكشن منها “الانسان يعيش مرة واحدة”، “النمر والأنثى”، “الأنس والجن”، “على باب الوزير” و “المشبوه”.

فترة التسعينيات

أما فترة التسعينات فهى كانت مرحلة تتسم بالنضج والوعي ، إذ قدم الزعيم أفلام تحمل قضايا هامة مثل “الإرهاب” و “الإرهاب والكباب”، كما قدم عادل إمام في هذه الفترة المسرحية الأشهر “الزعيم” وحصل على لقب مسرحيته باستحقاق بشهادة النقاد والجمهور.

الأعمال الدرامية

أما عن الأعمال الدرامية فقام الزعيم عادل إمام ببطولة مسلسل أحلام الفتى الطائر عام 1978، ثم قام ببطولة مسلسل “دموع في عيون وقحة” وهو يعتبر من أول الأعمال التي كشفت عن الجواسيس ودور المخابرات المصرية خلال حرب أكتوبر 1973.

فرقة ناجي عطاالله

ليس هذا فحسب ، بل قدم الزعيم العديد من الأعمال الدرامية ومنها “فرقة ناجي عطا الله”، “العراف”، “صاحب السعادة”، “أستاذ ورئيس قسم”، “مأمون وشركاه، “عفاريت عدلي علام”، “عوالم خفية”، ويعرض للزعيم حاليا في شهر رمضان مسلسل “فلانتينو” وهو من تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج وإخراج رامي إمام وتشاركه البطولة الفنانة دلال عبد العزيز وداليا البحيري.


يحارب الإرهاب

وحرص عادل إمام أن ينتصر للفن، وله واقعة شهيرة لمحاربة الإرهاب ففي عام عام ١٩٨٨، قرر الزعيم الذهاب إلى أسيوط وعرض مسرحيته "الواد سيد الشحات"، تضامنًا مع فرقة مغمورة من هواة المسرح أسسها شباب فى قرية «كودية الإسلام»، وكان يعتبره الجماعات المتطرفة من أهل الكفر وحاولوا منعهم من تقديم عرضهم بالقوة. حسبما نشر موقع "صدى البلد".

وقال عادل إمام عن تلك الواقعه فى تصريحات صحفية: "قررت أن أذهب للوقوف إلى جوار هؤلاء الفنانين وللدفاع أيضًا عن نفسى وأسرتى ووطنى، ذهبت لأدافع عن الفن الذى أحبه، لأدافع عن صورتى أمام أولادى لكى يعرفوا جيدًا أن مهنتى ليست حرامًا".

يذكر أن الزعيم تزوج خلال حياته مرة واحدة فقط، بعد قصة حب جمعته بزوجته هالة الشلقاني وأسفرت عن إنجابهما ثلاثة أبناء هم محمد ورامى وسارة.


في أول أبريل الماضي، نشرت هالة الشلقاني (زوجة الزعيم عادل إمام)، صورة حديثة لها عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بدت فيها متألقة كما كانت عليه قبل عدة سنوات.

زوجة الزعيم

ولفتت صورة هالة الشلقاني (زوجة الزعيم عادل إمام)، أنظار أصدقائها، الذين أشادوا بجمالها الذي لم يتأثر عما كانت عليه مسبقًا، وذلك منذ أحدث ظهور إعلامي لها مع الإعلامي مفيد فوزي قبل عدة سنوات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق