"سابك" تقود شركات البتروكيماويات لتحول إيجابي بالربع الأول 2021 بدعم أسعار البيع

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مباشر ـ ثابت شحاتة: سجلت شركات البتروكيماويات، المدرجة بسوق الأسهم السعودية، نتائج إيجابية بالربع الأول من 2021، في ظل ارتفاع أسعار بيع المنتجات، بعد تحسن الطلب وبدء التعافي من تداعيات "كورونا".

وكشفت إحصائية لـ "مباشر" تستند إلى إفصاحات الشركات على موقع "تداول السعودية"، تحقيق شركات البتروكيماويات المدرجة صافي ربح بلغ 7.82 مليار ريال بالربع الأول من العام الحالي، مقابل خسائر بنحو 1.37 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي.

وأعلنت جميع الشركات، عن صافي أرباح للربع الأول من عام 2021، بقيادة عملاق البتروكيماويات السعودي، شركة "سابك"، التي تمكنت من التحول للربحية.

"سابك" تقتنص 62%

وكشفت النتائج المالية للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، بالربع الأول من عام 2021، تحقيق صافي أرباح بقيمة 4.86 مليار ريال (62% من إجمالي أرباح شركات البتروكيماويات)، مقابل خسارة بنحو 1.05 مليار ريال في الربع المماثل من عام 2020.

وأوضحت "سابك" أن تحولها للربحية يعود بشكل أساسي إلى ارتفاع متوسط أسعار بيع المنتجات، بالربع الأول من عام 2021، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

وجاءت "كيان السعودية" بالمركز الثاني من حيث أعلى الأرباح، بعد تحول إيجابي بنتائج الشركة، بصافي أرباح بقيمة 492.89 مليون ريال، مقابل خسائر قيمتها 516.79 مليون ريال في الربع الأول من عام 2020.

وعزت الشركة تحولها للربحية إلى ارتفاع متوسط أسعار بيع المنتجات، وانخفاض تكاليف التمويل، على الرغم من ارتفاع في متوسط تكلفة اللقيم وانخفاض الكميات المنتجة والمباعة نتيجة إيقاف مصنع الأوليفينات لإجراء أعمال الصيانة الدورية المجدولة.

وكان المركز الثالث من حيث أعلى الأرباح بالربع الأول من عام 2021، على مستوى شركات البتروكيماويات، لشركة سابك للمغذيات الزراعية، التي أعلنت عن ارتفاع صافي الربح إلى نحو 423 مليون ريال مقابل 304 ملايين ريال للربع الأول من عام 2020، بارتفاع نسبته 39%.

وقالت الشركة إن ارتفاع صافي الأرباح، يعود بشكل مباشر إلى ارتفاع المبيعات ومتوسط أسعار البيع لمنتجات الشركة.

وسجلت شركة نماء للكيماويات، أقل الأرباح على مستوى شركات البتروكيماويات، بصافي ربح لم يتجاوز 9.97 مليون ريال، للربع الأول من العام الحالي، مقارنة بخسائر قيمتها 7.3 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت الشركة أن أرباح الربع الأول من عام 2021، جاءت نتيجة ارتفاع المبيعات، ومتوسط أسعار بيع معظم المنتجات، إلى جانب انخفاض مصاريف التمويل.

الربح التشغيلي

وعلى مستوى الأرباح التشغيلية، كشفت إحصائية "مباشر"، تحقيق شركات البتروكيماويات السعودية، إجمالي ربح تشغيلي بقيمة 11.29 مليار ريال، للربع الأول من 2021، مقابل 30.63 مليون ريال للفترة نفسها من 2020.

وأعلنت "سابك"، عن أرباح أعلى ربح تشغيلي على مستوى شركات البتروكيماويات السعودية، بنحو 6.98 مليار ريال بالربع الأول من العام الحالي، مقابل خسارة تشغيلية بنحو 60 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

واقتنصت "سبكيم العالمية" ثاني أعلى ربح تشغيلي على مستوى الشركات، بعد أن قفزت بأرباحها التشغيلية إلى 733.3 مليون ريال مقارنة بحوالي 66.3 مليون ريال للربع الأول من العام الماضي.

ترشيحات:

الموارد البشرية السعودية تعلن إجازة عيد الفطر للقطاعين العام والخاص

السعودية تفتح جميع المنافذ الحدودية وتسمح بسفر المواطنين اعتباراً من 17 مايو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق