5 مهام أساسية من أجل احتفال سلمي وآمن في رمضان ... دليل NordVPN للاحتفال بشهر رمضان على الإنترنت

وكالة أخبار المرأة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
دبي - خاص بـ " وكالة أخبار المرأة "

 أخيراً جاءَ رمضان و جائت معه السعادة و المرح! لتحلو أيام هذا الشهر الكريم بوجبات الإفطار الشهية مع الأحبة و مشاهدة اجمل المسلسلات و البرامج التلفزيونية، بالاضافة للكثير من أوقات الفراغ خصوصاً خلال الحجر الصحي الذاتي الموصى به حالياً. ولكن هذا لا يعني أن هذه الايام ستكون أقل مرحاً و سعادة! لذا يقدم NordVPN دليلاً شاملاً لاحتفال شيق و آمن بشهر رمضان المبارك على الإنترنت.
فاجئ أحبائك: وفقًا للاحصائيات، زادت طلبات البحث عن وسائل و طرقالاحتفال بنسبة 40% خلال شهر رمضان. جميعنا يرغب بمفاجئة أحبائه و إسعادهم عن طريق إعداد شيء مميز بهذه المناسبة كتحضير وليمةطعام شهية أو تقديم الهدايا القيًّمة لهم. من المؤكد أنه لا توجد متعة مشابهة لمتعة التسوق على الانترنت والبحث عن اشهى وصفات الطعام و تحضيرها للاحبة و الأقرباء، ولكن غالباً ما تعمد الاعلانات المزعجة و قيود الانترنت الى افساد هذه المتعة و تعطل الاحتفال المثالي الذي كنت تخطط له.
ولذلك يتوجب عليك حذف سجل نشاطاتك من المتصفح الخاص بك باستمرارأو استخدام وضع التصفح المتخفي (يمنع حفظ سجلك و ملفات تعريف الارتباط). بل وأفضل من ذلك كله هو إخفاء عنوان الـIP الخاص بك باستخدام VPN موثوق مثل NordVPN.
يستخدم المسوقون عنوان الـ IP الخاص بك لتتبعك وتقديم الإعلانات لكبما يتناسب مع موقعك الجغرافي وسجل نشاطاتك على الإنترنت، بل ويستهدفون أيضًا الأجهزة المتصلة بجهاز الروتر نفسه الذي تستخدمه أثناء التصفح. إذا كنت وعائلتك تستخدمون نفس شبكة Wi-Fi في الوقت نفسه،سيبدأ أفراد العائلة بتلقي الإعلانات بناءً على نشاطاتك وقد يخمنون ما تحاول البحث عنه على الانترنت...
تسوق بأمان تام على الإنترنت: التسوق اثناء المناسبات و الأعياد الخاصة دائماً ما يحرض قراصنة الانترنت و يجعلهم أكثر نشاطًا من أي وقت آخر. لذلك قبل شرائك أي سلعة تأكد من أن السوق او الموقع الإلكتروني الذي تريد الشراء منه هو شركة قانونية مسجلة.
تمييز المواقع الموثوقة من المزيفة ليس بالأمر السهل و لكن قد يكون هناك العديد من  الإشارات التي تدل على عدم أهلية بعض هذه المواقع بنيل ثقة المتسوقين و غالباً ما يقع العديد من زوارها ضحايا عمليات نصب واحتيال إلكتروني.
التصميم السيء واللغة الركيكة و عدم وجود عنوان واضح للشركة، كل ذلك يعتبر دلالات واضحة لموقع إلكتروني غير موثوق يجب الابتعاد عنه مباشرة. ايضاً تأكد أن عنوان الموقع يبدأ بـ "https" بدلاً من "http"، الحرف S هنا يرمز إلى كلمة Secure أي آمن. من الضروري ايضاً أنتكونايقونة القفل حاضرة في شريط العناوين بجانب عنوان رابط الموقع الإلكتروني، فأيقونة القفل هذه تشير إلى اتصال آمن.
وفقًا لخبير الخصوصية الرقمية في NordVPN السيد دانييل ماركوسون Daniel Markuson، من المهم جداً عدم إدخال أي معلومات حساسة أو تفاصيل مصرفية في أي نوافذ منبثقة عن رسائل إلكترونية مشبوهة. علاوة على ذلك، يجب على كل مشتري عبر الإنترنت استخدام كلمات مرور قوية وفريدة لكي لا يتمكن قراصنة المعلومات من اختراقها أو تخمينها.
ففي حالة اختراق قاعدة البيانات لهذا المتجر او ذاك، ستبقى حساباتك الأخرى آمنة ومحمية بكلمات مرور مختلفة.
ولان تذكر كلمات المرور القوية لجميع حساباتك قد يكون معضلةً بل و عملية مستحيلة احياناً، ستكون تطبيقات ادارة كلمات المرور كـNordPass دائماًموجودةلخدمتك.
ابق على اتصال دائم مع أحبابك: لعل أكبر هدية لعائلتك و أصدقائك هو وجودك وحضورك بينهم، و لحسن الحظ بامكانك القيام بذلك و بسهولة فائقة دون مغادرة المنزلحتى ولو كنت تبعد عنهم مئات الأميال.
ولكن للأسف يبقى الخطر الالكتروني قائماً، ولأن آخر ما تتمناه هو أن ينتهك قراصنة الانترنت خصوصيتك ويطلعوا عليك وعائلتك وأنتم تتناولون وجبة الإفطار أمام الكاميرات،يتوجب عليك دائماً استعمال تطبيقات الاتصال القوية و المعروفة بجدران حماية عالية مثل Signal أو WhatsApp.
لا تنسَ أيضًا أن هناك إجراءات أمان إضافية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. تحَقَّق دائماً من إعدادات الخصوصية ولا تشارك أبدًا بياناتك الشخصية مثل عنوان المنزل أو رقم الهاتف على صفحاتك الشخصية لكي لا يتمكن أي شخص الوصول إليها بسهولة. ينصح خبير الخصوصية الرقمية دانييل ماركوسون بعدم نشر صور او مستندات تحتوي على معلومات حساسة أو رموز قابلة للمسح، مثل QR والباركود.
كن حذرًا من الأشخاص الذين تضيفهم إلى قائمة أصدقائك أو مَنْ تسمح لهم بمتابعتك على وسائل التواصل الاجتماعي. قد يكون بعض هؤلاء الغرباء من مثيري الشغب على الإنترنت، فقد يحاول هؤلاء إطعامك أخبارًا ضارة أو ارسال روابط مليئة بالفيروسات مما يسبب لك وخصوصيتَك ضرراً كبيراً،سيحاول هؤلاء الأشخاص أيضًا الوصول إلى الصور والمعلومات الحساسة التي تشاركها مع اصدقائك و افراد عائلتك.
رتب حياتك الرقمية: لِوقت الفراغ أهمية  وقيمة عالية - وخصوصاً أثناء العزل الصحي في الوقت الحالي - فلا عذر بعد الآن، حاول ترتيب و تنظيف ملفات أجهزتك الالكترونية. ربما هنالك العديد من الملفات غير المرتبة و التي لم يتم فرزها على سطح المكتب الخاص بحاسوبك الشخصي؟ أو ربما لديك تنبيهات إخبارية غير مقروءة ورسائل بريد إلكتروني قديمة؟
ابدأ بتنظيف مجلداتك وحذف كل شيء غير ضروري أو لم تتفقده منذ زمن طويل. وبعدها ضع بقية الملفات الضرورية و الحساسة في مكان آمن باستخدام أداة تشفير قوية و موثوقة مثل NordLocker.
من الممكن أن يكون هناك عدد من التطبيقات أو الخدمات غير المفيدة على جهازك، تأكد من حذف او ايقاف تفعيل جميع الحسابات التي تتعرض لما يعرف بالغبار الرقمي، ووسيصبح عندهامزودي هذه التطبيقات ملزمين بإزالة جميع بياناتك الشخصية، التي تم استخدامها للتسويق و التسحيل أو أي أغراض أخرى.
علاوة على ذلك، خذ وقتك في فرز جميع كلمات المرور الخاصة بك. من الضروري أن تكون جميعها فريدة ومتكررة و طويلة وفيحال تم اختراق حساب واحد، فلن تتأثر الحسابات الأخرى. لجعل عملية التنظيف أكثر راحة و سهولة، استخدم مدير كلمات مرور موثوق به، مثل NordPass.
كافئ نفسك بمشاهدة برامجك المفضلة:خصوصاً بعد كل الوقت الذي قضيته في ترتيب بياناتك وحساباتك على الانترنت.
في شهر رمضان المبارك ومع تواجد جميع أفرادالأسرة في المنزل - خصوصاً في فترة الحجر الصحي -من الطبيعي أن يصبح الاتصال بالإنترنت أبطأ قليلاً من المعتاد. لا يوجد شعور اكثرُ احباطاً من بطء الانترنت اثناء مشاهدة البث الحيللمسلسلات و الأفلام على الإنترنت، ولكي لا تفقد متعة المشاهدة يمكنك استخدام VPN لدعم و تعزيزاتصالك بقنوات البث المباشر.
عند اتصالك بخادم VPN في أي بلد حول العالم، فإنك لا تحصل على سرعات أفضل فحسب، بل و تضمن اتصالاً أكثر اماناً وخصوصية. أنت وعائلتك فقط من من يستطيع الاطلاع على سجل التصفح بعيداً عن أعين القراصنة و موفري خدمة الإنترنت. ولا تنسى طبعاً امكانيةتجاوز عقبات القيود الجغرافية و الوصول للمحتوى و التطبيقات غير المتاحة في بلدك الحالي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق