عوض تاج الدين: تأكدنا من سلامة مياه أسوان وجار متابعة الحالات المصابة

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عوض تاج الدين: تأكدنا من سلامة مياه أسوان وجار متابعة الحالات المصابة, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 03:22 مساءً

قال محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إنّ النزلات المعوية كانت من الأسباب الخطيرة لوفيات الأطفال وإصابات الكبار قديمًا، ولكنها اختفت تمامًا مع الاهتمام بمعايير سلامة الغذاء والمياه، فضلًا عن توفير الرعاية الصحية اللازمة.

وأوضح «تاج الدين» خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز» أنّ هناك أسباب كثيرة للنزلات المعوية وأهمها الإصابات البكتيرية التي تصيب المياه والغذاء ومن ثم تنتقل إلى الإنسان، كما أنّه جرى رصد بعض حالات النزلات المعوية في محافظة أسوان، إذ أنّ أعراضها تشمل الإسهال والقئ الذي ينتج عنه فقدان المياه وانخفاض السكر.

التعامل الفوري مع حالات النزلات المعوية بأسوان

وأضاف «تاج الدين» أنّ هناك حالات نزلات معوية بسيطة للغاية وتعالج ببساطة شديدة، إلى جانب حالات متوسطة أوذات إصابة شديدة التي تحتاج إلى دخول المستشفى والإكثار من السوائل والمحاليل الطبية، وهو ما جرى بالفعل في مستشفيات أسوان ووزارة الصحة والرعاية الصحية، كون أسوان الآن تحت مظلة التأمين الصحي الشامل، مشيرًا إلى أنّ هناك الكثير من الحالات بالمحافظة تتمتع بالاستشفاء الكامل واستجابت للعلاج.

التعامل الحذر مع المياه والأغذية

وواصل أنّ ميكروبات النزلات المعوية تصل إلى الإنسان المصاب بالفعل وتزيد إصابتها عند التعرض إلى الطعام المكشوف أو السوائل الملوثة، معلقًا: «الدولة تضع كل المعايير لسلامة المياه والغذاء، ولكن علينا أن ننتبه لتغيرات الفصول ودخول المدارس والجامعات عن طريق التعامل السليم  والحذر مع المشروبات والأغذية خاصة التي لا يتمّ تحضيرها بصورة آمنة».

تجنب الخبز المكشوف المعرض للذباب

وتابع: «هناك متابعة دقيقة وترصد لأي احتمالات إصابات بمحافظة أسوان»، لافتًا إلى أنّ تناول الخبز المكشوف المعرض للذباب يصيب الأشخاص بالنزلات المعوية بالتالي يفضل تجنب الأطعمة المكشوفة والمياه الملوث.

دور الدولة في حماية سلامة المواطن

وأكمل أنّ وزارة الصحة تراقب المياه باستمرار من خلال أخذ عينات للتأكّد من صلاحيتها، وبالفعل جرى التأكّد من سلامة مياه أسوان ومطابقتها للمواصفات القياسية، مشيرًا إلى أنَّ الدولة تضع معايير سلامة الغذاء من خلال مراقبة هيئة الغذاء ذلك.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق