هل إعادة تسخين الملوخية بعد الطبخ تسبب أمراضا خطيرة؟.. طبيب يجيب

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هل إعادة تسخين الملوخية بعد الطبخ تسبب أمراضا خطيرة؟.. طبيب يجيب, اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 04:36 مساءً

الملوخية واحدة من الأكلات التي يحبها الكثير من الناس، ومن الأطباق المفضلة لدى الكثير من الأسر المصرية، وتعد طبقا جانبيا بجوار الوجبات الرئيسية في الغداء بكثرة، وعادةً ما تطهو الأمهات كمية كبيرة من الطعام حتى توفر عليها وقت تجهيزها مرة أخرى وحفظه بالثلاجة لحين تسخينه، إلا أن تلك العادة قد تؤدي لتعريض أفراد العائلة إلى الإصابة بأمراض خطيرة، حال مواجهة الملوخية للحرارة أكثر من مرة.

f080507c55.jpg

إعادة تسخين الملوخية

وخلال السطور التالية، تستعرض «الوطن» هل إعادة تسخين الملوخية بعد الطبخ يسبب أمراضًا خطيرة؟، وفقًا للدكتورة إيمان كامل استشاري التغذية العلاجية، لـ«الوطن».

تُعد الملوخية من أكثر الخضروات الورقية التي تحتوي على فوائد صحية عديدة، وسواء كانت خضراء أو ناشفة فهي تحتوي على فيتامينات ومعادن تعزز مناعة الجسم وتحسن الهضم، لكن إعادة تسخينها يغيِّر من تركيبتها الغذائية ويؤثر على قيمتها الغذائية بالسلب.

وإعادة تسخين الملوخية بعد الطهو يُحفِّز البكتريا النافعة الموجودة بها كما أنها تتحول لمركبات مسرطنة، كما أنها تحتوي على نسب عالية من مادة النترات التي تتحول بمجرد إعادة تسخينها مرة أخرى إلى مادة سامة ومسرطنة، وتصل لحالة تسمى «تسمم النيتريت».

82ed0e37e8.jpg

غير آمنة للاستهلاك في هذه الحالة

إذ تحتوي الملوخية على نسبة عالية من مادة «النترات» والتي يمكن أن تتحول إلى «نيتريت» بعد إعادة تسخينها التي يزيد من تركيزها ويجعلها غير آمنة للاستهلاك، وتُشكِّل خطرًا كبيرًا، خاصةً على السيدات الحوامل والأطفال، وفقًا لاستشاري التغذية العلاجية.

لذا يجب إعادة تسخين الملوخية مرة واحدة فقط وعدم تركها في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة، ووضعها في الثلاجة بعد الانتهاء من طبخها أو تناولها ولا تزيد مدة تخزينها داخل الثلاجة عن يومين، لأن بعد ذلك ستكون غير آمنة للاستهلاك.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق