أضرار المشروبات الغازية على الصحة.. تؤثر على الكبد وتسبب هشاشة العظام

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أضرار المشروبات الغازية على الصحة.. تؤثر على الكبد وتسبب هشاشة العظام, اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 11:02 صباحاً

يعتبر الكثير من الأشخاص المشروبات الغازية عنصرا أساسيا على مائدة الطعام، ويعتادون على تناولها بشكل يومي تقريبًا، غير مدركين للمخاطر التي تسببها للصحة، مثل أمراض القلب وهشاشة العظام، وفق ما ذكره موقع health line الطبي، ونتناول في السطور التالية أضرار المشروبات الغازية على صحة الإنسان.

67c39a2f02.jpg

أضرار المشروبات الغازية 

يسبب تناول المشروبات الغازية رفع نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الجسم، حسب ما أشار إليه الموقع الطبي هيلث لاين، نتيجة محتوها العالي من السكريات والسعرات الحرارية.

 وتعتبر السمنة من المخاطر الصحية التي يسببها الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازية، لأنها تعمل على تحفيز الشهية، إذ يؤدي نسبة السكريات العالية بها إلى ارتفاع السكر في الدم بشكل سريع ومؤقت ما يحفز الشعور بالجوع.

من جانبها، أكدت الدكتورة مروة شعير، استشاري التغذية العلاجية، أن الاعتياد على تناول المشروبات الغازية بكميات كبيرة يرفع خطر الإصابة بمرض السكر، نتيجة احتوائها على المحليات الصناعية التي ترفع مستويات الجلوكوز في الدم.

958ddf7011.jpg

الإصابة بهشاشة العظام 

وأضافت استشاري التغذية العلاجية خلال حديثها لـ«الوطن»، أن الدرسات والأبحاث أثبتت وجود علاقة بين تناول المشروبات الغازية وهشاشة العظام، لاحتوائها على العديد من المركبات الضارة كالكربونات وحمض الفوسفوريك التي تؤثر على امتصاص الكالسيوم الموجود بالجسم.

كما أوضح الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات سابقة لـ«الوطن»، أن المشروبات الغازية تحتوي على كميات كبيرة من السكريات، التي تسبب اضطرابات بالكبد وتؤثر سلبًا على الجهاز المناعي، فضلًا عن تسببها في تقليل امتصاص العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين سى، والزنك، والمغنيسيوم، لذا نصح بتجنب أو تقليل استهلاك المشروبات الغازية واستبدالها بالماء، أو العصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق