سحب الأراضي من غير الجادين وطريقة واحدة للتخصيص.. ضوابط «الصناعة» لتشجيع الاستثمار وزيادة الإنتاج

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سحب الأراضي من غير الجادين وطريقة واحدة للتخصيص.. ضوابط «الصناعة» لتشجيع الاستثمار وزيادة الإنتاج, اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 02:58 مساءً

عقد الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لقاءا مع مستثمري محافظة الفيوم، بمقر الهيئة العامة للتنمية الصناعية بالتجمع الخامس، بحضور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، وناهد يوسف رئيس هيئة التنمية الصناعي  لبحث التحديات والعوائق التي تواجه المستثمرين.

4 مجمعات صناعية بالفيوم على إجمالي مساحة 11.7 ألف فدان

وشهد الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي للمناطق والمجمعات الصناعية المعتمدة بمحافظة الفيوم، والتي تضم 4 مناطق صناعية بإجمالي مساحة 11.7 ألف فدان، كما تمّ استعراض الموقف الحالي للأراضي المخصصة والشاغرة بكل منطقة وكذا الوحدات الشاغرة بالمجمعين الصناعيين.

ووجه وزير الصناعة بأن يكون من ضمن تخطيط محطات القطار السريع استحداث زلاقة شحن أو ميناء جاف بالمحطات المجاورة، أو القريبة من المناطق الصناعية لتسهيل نقل البضائع وتوصيلها بكل المواني بمختلف المحافظات، بما يسهم في التيسير على المستثمرين في أي محافظة، وتوفير الوقت والتكلفة والجهد المهدر.

كما أكّد أنَّ تخصيص الأراضي الصناعية لا يتمّ إلا من خلال منصة مصر الصناعية الرقمية وذلك لزيادة حوكمة إجراءات التخصيص وتحقيق مبدأ الشفافية، لافتاً إلى أنَّ أي قطعة أرض صناعية يتمّ سحبها من المستثمرين غير الجادين سُيعاد طرحها على المنصة لإتاحتها للمستثمرين الجادين، إذ سيكون الطرح الجديد مطلع شهر ديسمبر 2024.

توجيهات وزير الصناعة بتكرار التنويه للمنشآت الحاصلة على التراخيص ببدء التشغيل

ووجه وزير الصناعة هيئة التنمية الصناعية بتكرار التنويه على المنشآت الصناعية التي حصلت على رخص تشغيل، ولم تبدأ الإنتاج متجاوزةً المدة الزمنية المقررة من الهيئة بضرورة بدء التشغيل في أقرب وقت، وكذا التنويه على المنشآت الصناعية الي بدأت إنتاجها دون الحصول على رخص التشغيل بضرورة التقدم للهيئة للحصول على رخصة التشغيل لتجنب شروع الهيئة في إجراءات غلق المصنع، مؤكّداً أن هذه الإجراءات ستسهم في إفساح المجال للمستثمرين الجادين والحفاظ على سير العمل في المناطق الصناعية بطريقة رسمية وعدم تحولها بمرور الوقت لمناطق عشوائية.

وأشار إلى ضرروة التركيز على إضافة امتدادات للمناطق الصناعية القائمة بكل محافظة بدلاً من التوجه لإقامة مناطق صناعية جديدة، خاصة أن هذه الامتدادات ستستفيد من شبكات الطرق والمرافق بالمنطقة الصناعية الأصلية وستوفر الكثير من الوقت والتكلفة على الدولة والمستثمرين، لإقامة مشروعات صناعية جديدة كما ستخدم الخطط التوسعية للمصانع الجادة القائمة بالمناطق الصناعية والتي تنتج بالفعل وترغب في التوسع.

تصنيع مستحضرات التجميل والطبية والعطرية من النباتات بالفيوم

وأوضح أنَّ محافظة الفيوم من المحافظات التي تزخر بنباتات عطرية يمكن استغلالها في تصنيع المستحضرات الطبية والعطرية ومستحضرات التجميل، من منطلق استغلال للمواد الأولية المتاحة في مصر، وإقامة صناعات للتصدير للأسواق الخارجية وسد الاحتياجات المحلية لترشيد الاستيراد، لا سيما وأن المحافظة تمتلك نباتات تعد من أفضل النباتات الطبية والعطرية على مستوى العالم، لافتاً إلى إمكانية استغلال إحدى قطع الأراضي الكبيرة التي حصلت عليها الوزارة، من باقي الوزارات ومن بينها شون تخزين الغلال وضمها لولاية المحافظة لاستغلالها في إقامة منطقة صناعية للمستحضرات العطرية ومستحضرات التجميل، تنفيذاً للتوجيهات الأخيرة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضرورة تصنيع هذه السلع محلياً.

وأكّد في بداية كلمته أنَّ هذا اللقاء يأتي بهدف التعرف على المشكلات والتحديات التي تواجه المصانع والمستثمرين بمحافظة الفيوم، وذلك من أجل مساعدة كل من يرغب في إنشاء مصنع، بما يسهم في زيادة الدخل القومي وكذلك المساهمة في عمل المصانع المغلقة أو المصانع الجاري الانتهاء منها، بالإضافة إلى الوقوف على الأراضي التي تم تخصيصها ولم تستغل حتى الآن، وهو أمر غير مقبول تمامًا، لافتًا إلى أنَّه سيتمّ بحث أسباب ذلك، وإذا ما كانت الأسباب تتعلق بهيئة التنمية الصناعية، إذ سيتم حل أي تحديات أو مشكلات تتعلق بهذا الشأن فورًا.

وأضاف أنَّه عندما تحدثنا إننا سنعمل على إنشاء مصانع، لم نتطرق أو نشير إلى أنه سيتم غلق مصانع الجبن أو ورق الفويل أو مستحضرات التجميل، بل أكدنا عكس ذلك، إذ أشرنا إلى أن هذه المجالات لدينا بها قصور، ونستوردها حاليا، إذ نهدف إلى أنه إننا عندما نصنعها محليا ونوفر تكلفة استيرادها، لن يتم منع الاستيراد بالكامل، فليس هناك دولة تعتمد على نفسها في كل الصناعات.

وتابع: «نرغب في تقليل فاتورة الاستيراد عن طريق إنشاء مصانع، وليس بعدم الاستيراد فلا نستطيع غلق الاستيراد»، مضيفًا أنَّه عندما نشير إلى أن هناك من حصل على الأرض من الدولة وسقعها سنسحبها منه، أو أخذ أرض من الدولة وأنشأ مصنع وأغلقه دون أي سباب سنسحبه منه، طالما لا يشغل المصنع، وذلك حتى نطرح تلك الأراضي عبر منصة مصر الصناعية الرقمية، لكي يحصل عليها بكل شفافية مستثمر جاد، ينشئ المصنع ويشغل الأيدي العاملة.

واستكمل: بذلك نعمل على إنشاء وتشغيل المصانع ولا نغلقها، ونؤكد مرة ثانية أنه لن يتم منع الاستيراد، وعرضنا على الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية يوم 3 يوليو 2024 أنه سيتم تقليل فاتورة الاستيراد، فمثلا لدينا أفضل أنواع النباتات العطرية في الفيوم والمنيا وغيرها من المدن المصرية، ونستورد مستحضرات التجميل والعطور والتي يتم إنتاجها من النباتات العطرية التي نصدرها خام، حتى تصنع في الخارج عطور، ثم تعود إلينا مرة أخرى، فمن الأفضل أن نصنعها بالداخل.

وأكد استعداد الوزارة لتخصيص إحدى شون الغلال غير المستغلة والمقامة على مساحة 17.5 ألف متر مربع، لأي مستثمر جاد في منطقة دمو بالفيوم، لإقامة مشروع لإنتاج مستحضرات التجميل والمستحضرات العطرية عليها.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق