روسيا تتهم أمريكا بالتلاعب في ملف الأسلحة النووية.. ما تفاصيل التصعيد الجديد؟

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
روسيا تتهم أمريكا بالتلاعب في ملف الأسلحة النووية.. ما تفاصيل التصعيد الجديد؟, اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024 10:58 صباحاً

في الوقت الذي تتفاقم فيه التوترات بين القوى العالمية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية والتهديدات النووية المتبادلة، وصف وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، دعوة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لإجراء محادثات حول ضبط الأسلحة النووية بأنها مجرد «خداع»، وقد جاء هذا الجدل في ظل تصاعد التوترات بين موسكو وواشنطن على خلفية الحرب في أوكرانيا، فماذا حدث؟

انتقاد روسيا للرئيس الأمريكي

قال «لافروف»، في تصريحات إن دعوة بايدن: «عبارة عن شر»، مؤكدًا أنها بدون شروط مسبقة موضحًا أنها: «تعني أن الأمريكيين يحتفظون بالحق في تصنيفنا كخصم في وثائقهم والإعلان رسميًا عن هدفهم المتمثل في إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا في ساحة المعركة»، بحسب وكالة «تاس» الروسية.

وأكد أنه يجب أن تقوم مفاوضات ضبط الأسلحة على الاحترام والاعتراف المتبادل بضرورة تجنب توسيع رقعة الحرب، مؤكدًا استعداد روسيا لإجراء مفاوضات ولكن «دون أي شروط».

ماذا قال بايدن عن روسيا؟

الرد الروسي على ضبط الأسلحة النووية، يعود لتصريح سابق للرئيس الأمريكي جو بايدن خلال أكتوبر الجاري، قال فيه إن واشنطن مستعدة للدخول في محادثات مع روسيا والصين وكوريا الشمالية دون شروط مسبقة ودون رفض السياسة الأمريكية الحالية للحد من التهديد النووي، وذلك أثناء تهنئة الفائزين بجائزة نوبل للسلام لعام 2024، بعد حملتهم لتخليص العالم من الأسلحة النووية.

جاءت تصريحات بايدن بعد أن حذرت روسيا الولايات المتحدة وحلفاءها من أن دعمهم لأوكرانيا يخاطر بدفعهم إلى صراع مباشر مع موسكو، وذلك قد يتحول إلى صراع نووي.

وأجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تغييرات استراتيجية بتوسيع السيناريوهات التي قد تدفع إلى استخدام الأسلحة النووية، ما زاد من التوترات مع الغرب، وذلك مع استمرار التحالفات بين روسيا وكوريا الشمالية والصين.

روسيا والانتخابات الأمريكية 

وفي إطار الحملة الانتخابية الأمريكية، أكد لافروف أن موسكو تراقب تطورات الانتخابات الأمريكية بين المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس والجمهوري دونالد ترامب، وقال: «نحن مستعدون للعمل مع أي إدارة يختارها الشعب الأمريكي في النهاية، ولكن فقط إذا كانت محادثة متبادلة الاحترام ومتساوية»، وفقًا لوكالة «رويترز».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق