«الزراعة» و«العمل الدولية» تناقشان مكافحة عمل الأطفال في سلسلة توريد القطن

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«الزراعة» و«العمل الدولية» تناقشان مكافحة عمل الأطفال في سلسلة توريد القطن, اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024 12:13 مساءً

أطلق علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وايريك أوشلان، مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، دراسة حول احتياجات البنيان التعاوني لمكافحة عمل الأطفال في سلسلة توريد القطن، التي تهدف إلى تقييم قدرات التعاونيات الزراعية على مكافحة عمل الأطفال في سلسلة توريد القطن.

وأكد وزير الزراعة، في بيان، اليوم الاثنين، أن الحكومة مُستمرة وماضية قُدمًا نحو تنفيذ أهداف الخطة الوطنية لمكافحة ظاهرة تشغيل الأطفال، وفقًا لاستراتيجية دعم الأسرة «2018-2025»، وبالتعاون مع منظمة العمل الدولية، وأكثر من 17 جهة حكومية وطنية برئاسة وزارة العمل.

تكثيف الجهود العالمية لمُواجهة ظاهرة أسوأ أشكال عمل الأطفال

وأكد أن مصر تمتلك العديد من التشريعات والقرارات لمكافحة عمل الأطفال، داعيا كافة شركاء العمل والتنمية المحليين والدوليين، للمزيد من التعاون والعمل المُشترك لاستكمال تنفيذ «الخطة الوطنية» في مصر، وكذلك تكثيف الجهود العالمية لمُواجهة ظاهرة أسوأ أشكال عمل الأطفال، مشيرًا إلى الآثار السلبية لظاهرة تشغيل الأطفال وأهمها عدم معرفة الطفل لحقوقه، لاسيما حقه في التعليم، بما يؤدي إلى انتشار الجهل في الأسرة فضلًا عن فقدان العامل الثقافي والحروب السياسية التي أدت إلى ظاهرة تشغيل الأطفال وكذلك تفشي الفقر بين المجتمعات.

وأضاف أن الهيئات والمنظمات المتخصصة وضعت العديد من الحلول التي يمكن من خلالها التقليل، ثم المنع لظاهرة انتشار تشغيل الأطفال منها قيام أصحاب العمل برفض كل الأيدي العاملة فئة الأطفال، وتوعية الأسرة على الحرص لإرسال الأطفال إلى المدارس مع نشر التوعية بمخاطر تشغيل الأطفال، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والأعلام المختلفة ومنظمات المجتمع المدني.

وأكد أن أجهزة وزارة الزراعة تقدم أفضل الممارسات الزراعية لصغار المزارعين والتوسع في استخدام أدوات وآلات حديثة مبتكرة؛ لتقليل الفاقد من نواتج المحاصيل ومنها القطن، وتقليل العاملة اليدوية في مرحلة جنى القطن.

تقييم احتياجات التعاونيات وقدراتها

من جانبه، أعلن إيريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة عن إطلاق دراسة التعاونيات التي تركز على دور التعاونيات الزراعية في مكافحة عمل الأطفال في مصر، التي تهدف إلى تقييم احتياجات التعاونيات وقدراتها، وتعزيز فعاليتها التنظيمية والتشغيلية للتصدي بفعالية للتحديات التي تفرضها عمل الأطفال.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق