رحلة خوسيه هيرنانديز من الحقول للفضاء.. رفضته «ناسا» 11 مرة ودخل التاريخ

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رحلة خوسيه هيرنانديز من الحقول للفضاء.. رفضته «ناسا» 11 مرة ودخل التاريخ, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 03:45 صباحاً

منذ أن كان طالبًا في المرحلة الثانوية كان يرغب خوسيه هيرنانديز في الطيران بالفضاء، خاصة بعد أن سمع عن وصول أول أمريكي من أصل إسباني للفضاء الخارجي، إذ كان الطالب يعمل في الفلاحة داخل صف من البنجر السكري بأحد الحقول في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، بينما سمع على جهاز الراديو الخاص به فرانكلين تشانج دياز قد اختير للانضمام إلى فيلق رواد الفضاء.

حلم الفضاء وفيلم عالمي 

ولع طالب الثانوية خوسيه هيرنانديز بالعلوم والهندسة، فكان يطمح بالوصول للفضاء وهو ما سعى إليه في كل يوم منذ ذلك الحين، وقد أثمرت هذه الطموحات في النهاية باختياره لبدء التدريب كمتخصص في البعثات كجزء من فئة رواد الفضاء المرشحين لعام 2004، بل وتحولت رحلته لقصة ملهمة في السينما العالمية.

كان هيرنانديز ـ الذي لم يتعلم الإنجليزية حتى بلغ الثانية عشرة من عمره ـ أحد أربعة أطفال في أسرة مهاجرة من المزارعين في المكسيك، وقد قضى معظم طفولته ما بين المكسيك وجنوب كاليفورنيا، ففي مارس من كل عام كان تتجه الأسرة للولاية الأمريكية حيث يعملون في جمع ثمار الفراولة والخيار بالمزارع على طول الطريق، ثم يعودون إلى المكسيك في عيد الميلاد ويبدأون الدورة من جديد في الربيع، بحسب موقع «astrojh» العالمي. 

دراسة الهندسة والكشف عن سرطان الثدي

وعلى الرغم من عمله لسنوات طويلة في مجال الزراعة إلا أن خوسيه لم يترك حلمه جانبًا فبمجرد تخرجه من المدرسة الثانوية، التحق بجامعة المحيط الهادئ في ستوكتون، حيث حصل على درجة في الهندسة الكهربائية وحصل على منحة دراسية كاملة لبرنامج الدراسات العليا في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا.

وفي عام 1987، قبل الشاب المكسيكي وظيفة بدوام كامل داخل مختبر لورانس ليفرمور الوطني حيث عمل كمساعد في الكلية، وخلال عمله عمل خوسيه على عدد من تطبيقات معالجة الإشارات والصور في التصوير بالرادار، وفي وقت لاحق من حياته المهنية، عمل على تطوير تقنيات تحليل التصوير بالأشعة السينية الكمية لبرنامج الليزر بالأشعة السينية، إذ طبق هذه التقنيات في مجال الفيزياء الطبية.

وقد أثبت هذا النظام - الذي طوره خوسيه - فائدته في الكشف عن سرطان الثدي بمرحلة مبكرة مقارنة بتقنيات التصوير.

صعوبة الالتحاق بـ ناسا 

وعلى الرغم من الإنجازات العلمية التي قدمها خوسيه إلا أنه في المقابل تم رفضه من قبل وكالة ناسا 11 مرة خلال طلبه الالتحاق بفصول تجهيز رواد الفضاء بها، وفي المرة السادسة غلبه اليأس إلا أن زوجته شجعته على الاستمرار في المحاولة حتى تم قبوله في المرة الثانية عشرة.

ولصعوبة ما مر به رائد الفضاء الأمريكي ذو الأصول المكسيكية، تحولت قصة حياته لفيلم عالمي ملهم جاء تحت عنوان «A Million Miles Away» وهو الذي تم عرضه في دور العرض العالمية خلال سبتمبر الماضي، حيث يتناول العمل قصة تحول خوسيه من حقول كاليفورنيا إلى محطة الفضاء الدولية

وفي عام 2009 صعد خوسيه على متن المكوك الفضائي ديسكفري، في أول مهمة تحمل رائدي فضاء من أصل لاتيني، ليحفر اسمه حينها في التاريخ. 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق