بكتيريا نافعة في طعام شائع نتناوله يوميا.. لن تتوقع فوائدها

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بكتيريا نافعة في طعام شائع نتناوله يوميا.. لن تتوقع فوائدها, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 07:11 صباحاً

البكتيريا النافعة، أو ما يُعرف بالبروبيوتيك، هي كائنات حية دقيقة تعيش بشكل طبيعي في أمعاء الإنسان ولها فوائد عديدة للمناعة والجلد ولصحة الجسم، منها تحسين صحة الجهاز الهضمي، وامتصاص العناصر الغذائية، والوقاية من مشاكل مثل الإمساك والإسهال والانتفاخ، وفق ما ذكره موقع health line الطبي.

تقوية جهاز المناعة 

فوائد عديدة تحققها البروبيوتيك لجسم الإنسان، أوضحها الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إذ تساعد البروبيوتيك في تقوية جهاز المناعة، ما يحسن قدرة الجسم على مقاومة الأمراض والالتهابات، وخاصة في الأمعاء، كما تساعد في الحفاظ على توازن الميكروبات في الأمعاء، ما يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي والتهاب الأمعاء.

2179e63c9d.jpg

وأضاف خبير المناعة خلال حديثه لـ«الوطن»، أن البكتيريا النافعة تسهم في تصنيع بعض الفيتامينات المهمة، مثل فيتامين ك وفيتامين B12، كما يساعد توازن البكتيريا النافعة في تحسين الصحة النفسية وتقليل أعراض القلق والاكتئاب.

تنظيم الوزن 

تعيش بعض أنواع البكتيريا النافعة في الغشاء المخاطي للأمعاء ما يساعد في الحفاظ على سلامة الحاجز المعوي، الذي يمنع تسرب المواد الضارة إلى الجسم من الأمعاء إلى الدم، كما يساعد زيادة مستويات هذه البكتيريا النافعة في تحسين حساسية الإنسولين وتنظيم الوزن.

8808003ad6.jpg

وقدم الدكتور مجدي بدران مجموعة من نصائح لتعزيز نمو بكتيريا النافعة، مثل اتباع النظام الغذائي المتوان في الكم والنوع، وتناول الألياف ومدعمات نمو البكتيريا النافعة لمكافحة السمنة وتحسين صحة الأمعاء مثل الخضروات والفواكه، واللبن الرائب والزبادي ، مع ضرورة تجنب الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية، لأنها تؤثر على التوازن الطبيعي للبكتيريا في الأمعاء، ما يؤدي إلى فقدان بكتيريا نافعة وزيادة بعض أنواع البكتيريا الأخرى الضارة المرتبطة بزيادة الوزن.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق