«زراعة الشيوخ» تقترح إنشاء هيئة جديدة باسم هيئة التنمية الزراعية

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«زراعة الشيوخ» تقترح إنشاء هيئة جديدة باسم هيئة التنمية الزراعية, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 01:22 مساءً

قال المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن ملف الزراعة بمفهومه الشامل من القضايا المهمة، وأحد أولويات الدولة في الوقت الحالي، نظرا إلى ارتباطها بالأمن الغذائي.

دعم مشاريع التوسع الأفقي

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب جمال أبو الفتوح، بشأن سياسة الحكومة حول دعم مشاريع التوسع الأفقي في الرقعة الزراعية كأحد روافد زيادة الصادرات المصرية، وطلب المناقشة العامة المقدم من النائب أحمد الشرانى، لاستيضاح سياسة الحكومة حول دعم وتمكين الفلاح باعتباره شريكا رئيسيا في تحقيق الأمن الغذائي المصري، وذلك بحضور وزير الزراعة واستصلاح الأراضى علاء فاروق.

إعادة تدوير مياة الصرف الزراعى

وأضاف: «في البداية يحسب للرئيس السيسي انتباهه لذلك الموضوع المهم، منذ توليه مسؤولية البلاد، وذلك بإطلاق مشروعات قومية للتوسع الزراعي، وإنشاء أكبر محطتين لإعادة تدوير مياة الصرف الزراعي، والاستفادة منها في زراعة تلك المشروعات الجديدة، مثل مشروع الدلتا الجديدة الذى يعتمد بشكل أساسي على إعادة استخدامات المياة، بالإضافة إلى مشروع المليون ونصف مليون فدان، ومشروع توشكى وشمال سيناء وشرق العوينات وغيرها، إذ تحقق تلك المساحات زيادة في الرقعة الزراعية، تصل إلى نحو 4 ملايين فدان».

وتابع: «ما نريد التركيز عليه الآن، الإجراءات المتخذة لتحقيق التنمية الزراعية الشاملة»، مشيرا إلى أهمية الاستفادة من تلك المساحة من خلال البحث العلمى والتقنيات الحديثة، للوصول إلى أعلى إنتاحية والإستفادة من المزايا التصديرية، وتحقيق الاكتفاء الذاتى ولو بنسبة فى بعض المحاصيل المطلوبة.

واقترح إنشاء هيئة جديدة باسم هيئة التنمية الزراعية، على غرار هيئة التنمية الصناعية، تتولى كل الإجراءات الخاصة بالاستثمار الزراعي والمطلوبة من المستثمر، مع جميع الجهات بالدولة، ليكون تعامل المستثمر مع جهة واحدة.

وأضاف أن الاستثمار الزراعي يعتمد على التسويق في الأساس، لذا يجب علينا التوسع في التصنيع الزراعي بشكل قوى، ما يؤدي بدوره إلى إنتاج زراعي قوي، قائلا: «علينا الاهتمام بالخدمات الإنتاجية في قطاع الزراعة، والتي تؤدي بدورها إلى زيادة الإنتاج الزراعي».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق