سبب الابتسامة بعد الوفاة.. طبيب شرعي يكشف مفاجأة

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سبب الابتسامة بعد الوفاة.. طبيب شرعي يكشف مفاجأة, اليوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2024 12:23 صباحاً

«الميت بيضحك».. جملة يرددها البعض، فور رؤيتهم ابتسامة على وجه شخص متوفى، ما يفتح بابًا لانتشار أقاويل لا علاقة لها بالعلم، إذ يفسر الطب ما يحدث بظاهرة التيبس الرمي، التي تُعد سببًا رئيسيًا في ثبات تعبيرات الوجه، الخاصة بالمشهد الأخير قبل وفاة الشخص.

تحدث بعض التغيرات العلمية في الجسد، بعد وفاة صاحبه مباشرة، ومنها ما يسمى بالتيبس الرمي، ومعناها انقباض عضلات الجسم نتيجة تجمع مخلفات التمثيل الغذائي في العضلات، ثم تبدأ في التقلص تدريجيًا، حسب الوضع الأخير للشخص قبل وفاته، بحسب حديث الدكتور أيمن فودة كبير الأطباء الشرعيين السابق، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، قائلًا: «أوقات كتيرة بنشوف شخص متوفى مبتسم أو شفته مفتوحة أو مكشر أو عينه مبرقة، ده آخر وضع أو شكل حصل للشخص قبل ما يموت على طول، يعني وقتها مثلًا كان بيضحك ومات على كده».

سبب الابتسامة بعد الوفاة

تحدث عملية التيبس الرمي للشخص بعد وفاته مباشرة، إلا أن ملاحظتها من قبل الآخرين، تكون بعد ساعتين من حدوثها، وليس قبل ذلك، ثم يبدأ الجسم في عملية «التخشب» أو يصبح الجسم صلبًا: «بعد التيبس ما يحصل في الوجه، ونشوف الشخص مبتسم أو مكشر، تبدأ مرحلة إن الجسم كله يبقى متخشب، أو زي ما بيقولوا مشدد»، بحسب فودة.

تحدث عملية «التخشب» للجسم خلال 12 ساعة

تحدث عملية «التخشب» للجسم بأكمله، في مدة أقصاها 12 ساعة بفصل الصيف، وتصل إلى 18 ساعة بالشتاء، ثم يزول التخشب مرة أخرى في مدة تتراوح بين 18 ساعة حتى 36 ساعة، على حسب درجة الحرارة.

ابتسامة المتوفى تعود إلى شيء علمي 

وبشكل عام فإن ابتسامة المتوفى، أو غير ذلك من علامات الوجه، لا تعود إلى أي معتقدات دينية، كما يروِّج البعض، فكل شيء له سبب علمي وطبي، لذا يلجأ البعض خلال التكفين، إلى وضع قطعة «شاش» في فم المتوفى، وفقًا لـ«فودة».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق