دعاء يحمي من العين والحسد والسحر.. آيات ربانية للتحصين والحماية

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دعاء يحمي من العين والحسد والسحر.. آيات ربانية للتحصين والحماية, اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024 09:50 مساءً

دعاء يحمي من العين والحسد والسحر من بين الأدعية التي يلجأ إليها المسلم لتحصين نفسه، خاصة أن الحسد ذٌكر في القرآن الكريم، فوفقا لدار الافتاء، فالحسد يعرف بأن يتمنى الحاسد زوال نعمة المحسود، وهو حرام بإجماع الأمة، لأنه اعتراض على الحق سبحانه وتعالى، ومعاندة له، ومحاولة لنقضِ ما فعله وإزالةِ فضل الله عمَّن أهَّلَه له.

دعاء يحمي من العين والحسد والسحر

دعاء يحمي من العين والحسد والسحر، الهدف منه هو منع وقوع الضرر على الشخص، ونوهت دار الإفتاء المصرية إلى أنه ينبغي على المحسود فعله، وهو قراءة المعوذتين، بالإضافة إلى تلاوة صورة الفاتحة، وآية الكرسي، وترديد الأيات القرآنية والذكر بشكل عام، بالإضافة إلى المعوذات التي جاءت عن النبي الكريم؛ من بينها: «أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق»، وليكثر من الدعاء لله عز وجل أن يصرف عنه السوء والعين والحسد، ولا حرج عليه في طلب الرقية من الصالحين، مشددة على أنَّه لا ينبغي أن يُعمِل الإنسانُ جانبَ الأوهام والظنون في الناس، فلا يجوز للمسلم أن يسيء الظن بإخوانه ويتهمهم بأنهم حسدوه لمجردِ مصادفةِ أحداثٍ تقع، قد لا يكون لها علاقة بمن يظن فيهم ذلك.

دعاء العين والحسد والسحر 

وبخصوص دعاء يحمي من العين والحسد والسحر، فقد ورد في السنة النبوية عدد من الأدعية التي يمكن ترديدها في هذا الاطار:من بيها «أعوذ بكلماتِ اللهِ التامَّةِ، مِن كُلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومِن كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ ومن همزات الشياطين وأن يحضرون» (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء).

الحسد والسحر

كما يمكن أن يردد المسلم دعاء يحمي من العين والحسد والسحر: «بسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء).

وفي سياق الحديث عن دعاء يحمي من العين والحسد والسحر، فإنه يمكن ترديد: «بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ، باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ».

ويعتبر من الأذكار الشهيرة التي يتمّ ترديدها في سياق دعاء يحمي من العين والحسد والسحر: «أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ» كما يمكن قول «اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق